أسامة مهدي: اعلنت قيادة عمليات بغداد أعتقال آمر القوة الامنية المسؤولة عن قاطع منطقة البياع في بغداد وعدد من ضباطها ومنتسبيها على خلفية حادث السطو على عدد من محال صياغة الذهب ومقتل 14 من الصاغة.

وقال المتحدث باسم عمليات بغداد اللواء قاسم عطا ان بين الموقوفين عدد من الضباط والمراتب الامنية موضحا انهم سيخضعون للمساءلة من قبلة لجنة تحقيقية شكلتها قيادة عمليات بغداد فور وقوع الحادث. وكانت عمجموعة مسلحة تضم 17 شخصا هاجموا 11 محلا لبيع المصوغات الذهبية في شارع عشرين بمنطقة البياع جنوب غرب بغداد وقتلوا 14 صائغا ولاذوا بالفرارقبل ان يتم قتل احد المسلحين واعتقال اثنين اخرين من قبل القوات الامنية.

وأضاف ان قوات امنية قد طوقت مكان الحادث في منطقة البياع وتقوم حاليا بتفتيش المنازل في المنطقة ودعا السكان الى التعاون معها. وأشار إلى أن القوات الأمنية تمكنت من قتل احد المهاجمين واعتقال اثنين اخرين وتبحث عن بقية اعضاء المجموعة المسلحة التي قامت بالجريمة. وأوضح أنها عثرت في سيارة تركها المنفذون قبل هربهم على اسلحة كاتمة للصوت ودروع واقية من الرصاص.

وفي وقت سابق اليوم قالت قيادة عمليات بغداد أن مسلحين مجهولين اقتحموا 11 محلا لصياغة الذهب بمنطقة البياع وقتلوا 14 من صاغة الذهب والعاملين معهم ثم سرقوا كميات من الذهب والأموال. وأضافت أن المهاجمين وضعوا عبوات لاصقة في سيارات مدنية قبل ان يلوذوا بالفرار حيث تقوم الشرطة حاليا بابطال مفعولها.

ويأتي حادث السطو على محلات الصاغة وقتل 14 من اصحابها والعاملين فيها بعد ايام قليلة من تحذير قيادة عمليات بغداد من مخطط لتنظيم القاعدة بالاستيلاء على مصارف ومؤسسات مالية لتمويل عملياته الإرهابية.

وكانت قيادة عمليات بغداد قد حذرت الاسبوع الماضي من خطط يعد لها تنظيم القاعدة للسيطرة والسطو على مصارف لتمويل عملياته. وقال الناطق الرسمي باسم القيادة اللواء قاسم عطا خلال مؤتمر صحافي في بغداد ان تنظيم القاعدة في العراق يخطط للسطو على المصارف الحكومية والأهلية في العاصمة لتجاوز الازمة المالية التي يمر.

وشدد عطا على ان تنظيم القاعدة يمر بأزمة مالية كبيرة بعد توقف أغلب مصادر تمويله ولذلك فان المعلومات الامنية تشير الى انه يخطط حالياً لعمليات سطو على المصارف الأهلية والحكومية ومحال صاغة الذهب.

وأشار الى ان القوات الامنية quot;قد اتخذت اجراءات امنية ووضعت خططا مدروسة لمواجهة هذه العمليات المتوقعة للحيلولة دون تنفيذها وقطع جميع مصادر التمويل على هذا التنظيم الإرهابيquot;.