خرجت مقترحات جديدة لإدارة شؤون الوزارات العراقية في ظل تعثر تشكيل الحكومة، ومنها تشكيل لجان برلمانية.

لندن: قالت مصادر صحافية أنعدم توافق الكتل السياسية العراقية على تشكيل الحكومة جعلها تفكر في منافذ جديدة للخروج من الأزمة الحالية، ومنها أن تقوم لجان في البرلمان الجديد، بعد أن يتم انعقاده، باستلام الوزارات من الحكومة المنتهية ولايتها وتتولى مهامها لحين تشكيل الحكومة الجديدة، وفقا لما ذكرته صحيفة الشرق الأوس في عددها الصادر اليوم.

وقالت الصحيفة أن المقترح لم يلق صدى لدى كتلة دولة القانون، التي يتزعمها رئيس الوزراء المنتهية ولايته نوري المالكي، واعتبرت أنه laquo;تداخل غير دستوري بين السلطتين التشريعية والتنفيذيةraquo;.

ونقلت الصحيفة عن مصدر لم تذكر اسمه أن هناك laquo;شبه اتفاق أو فكرة تدور حاليا بين بعض الكتل السياسية الفائزة بالانتخابات، بأن يقوم البرلمان وفور انعقاده وترشيح رئيس له بتشكيل لجان متعلقة بالمالية والنزاهة والمصالحة والاستثمار وغيرها، وتقوم هذه اللجان وبحسب تخصصاتها بترشيح لجان أصغر منها لتسلم الوزارات من الوزراء المنتهية ولايتهم، وإدارة شؤونها لحين تشكيل الحكومة المقبلةraquo;.
وأضاف المصدر الحكومي أن laquo;هذا المقترح الذي تحدثت به بعض الكتل هو بمثابة حل مؤقت يمكن اللجوء إليه في حال عدم توافق الكتل على ترشيح رئيس وزراءraquo;.

وتوقع المصدر أنه حتى في حال تسمية رئيس وزراء جديد فإن عملية ترشيح أعضاء الحكومة من الوزراء سيستغرق هو الآخر وقتا، مما يعزز من المقترح الذي يقضي بتشكيل اللجان للإشراف على عمل الوزراء.