أطلق العراق أول قناة له على موقع يوتيوب ستمكنه من الرد على الأكاذيب الاعلامية وعرض نجاحاته. يأتي التحرك بعد يوم من الاعلان عن وضع صور القطع الاثرية الموجودة بالمتحف على الانترنت.


بغداد : أطلقت الحكومة العراقية أول قناة لها على موقع يوتيوب YouTube على الانترنت التابع لشركة غوغل الاربعاء والتي قال رئيس الوزراء نوري المالكي انها ستمكن العراق من الرد على quot; الأكاذيبquot; الاعلامية وعرض نجاحاته.

وأوضح المالكي الذي تسعى حكومته للفوز في الانتخابات العامة المقبلة في أوائل 2010 ان قناة يوتيوب ستساعد على تبديد quot;الأكاذيب والمعلومات المضللة في الأخبارquot; والتي لا تعكس التقدم الحاصل في العراق. الا ان القناة الجديدة لا تسمح للمشاهدين بترك تعليقات.

وأتاحت وسائل الاعلام العراقية حرية لا سابق لها منذ الغزو الاميركي عام 2003 للاطاحة بالرئيس الراحل صدام حسين.

لكن موجة حديثة من الدعاوى القضائية ضد وسائل اعلام اجنبية ومحلية تنتقد المالكي أو مكتبه أو حكومته فضلا عن لوائح البث الجديدة والتحركات للرقابة على الكتب والانترنت اثارت مخاوف من حملة على حرية الاعلام.

ويمكن لعدد قليل نسبيا من العراقيين الوصول للانترنت في منازلهم وحيث يُتاح ذلك يجعل بطء حركة التردد اللقطات المصورة على الانترنت تظهر وتختفي اذ يجري تحميل البيانات بسرعة بطيئة.

و يأتي تحرك الحكومة بعد يوم من اعلان الرئيس التنفيذي لغوغل اريك شميت الذي يزور بغداد ان شركته ستضع صور القطع الاثرية الموجودة بالمتحف الوطني العراقي على الانترنت في اطار مسعى تدعمه الحكومة الاميركية لجذب الشركات الكبرى للاستثمار في العراق.

وقالت السفارة الاميركية في بيان الثلاثاء ان قناة يوتيوب ستشمل لقطات مُصورة من الجلسات البرلمانية ورسائل مباشرة من القادة العراقيين للمواطنين وتعليمات مصورة بشأن كيفية التعامل مع الخدمات الحكومية.