باريس: اعلنت فرنسا الثلاثاء انها تلقت نسخة من الرسالة التي ابلغت فيها ايران الوكالة الدولية للطاقة الذرية باتفاقها مع تركيا والبرازيل حول تبادل اليورانيوم وستتشاور مع واشنطن وموسكو حول الرد المناسب عليها.

وقال برنار نافارو المتحدث باسم الخارجية الفرنسية في مؤتمر صحافي quot;تلقينا نسخة من الرسالة وسنتباحث مع روسيا والولايات المتحدةquot; لاعطاء رد منسق.

وكانت الدول الثلاث وبسبب قدراتها النووية قدمت الخريف الماضي اقتراحا لايران باشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية بتأمين الوقود لتشغيل مفاعل الابحاث في طهران مقابل قسم من مخزونها من اليورانيوم المخصب.

وقد ورد هذا الاقتراح جزئيا في الاتفاق بين ايران والبرازيل وتركيا.

وقالت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون من بكين ان هذه الرسالة مليئة بquot;الثغراتquot; وانها quot;لا تبدد قلق الاسرة الدوليةquot;.

وسلم دبلوماسيون ايرانيون الاثنين الوكالة الدولية رسالة بشان الاتفاق الثلاثي الذي وقع في 17 ايار/مايو في طهران وينص على تبادل في تركيا 1200 كلغ من اليورانيوم الايراني الضعيف التخصيب (3,5%) ب120 كلغ من الوقود المخصب بنسبة 20% لتشغيل مفاعل الابحاث الايراني.

وتتهم الدول الغربية ايران بالسعي الى امتلاك السلاح النووي. وتنفي طهران ذلك على الدوام مؤكدة انها تسعى الى انتاج طاقة نووية مدنية.