نيويورك: اعلن دبلوماسي غربي في الامم المتحدة الاثنين ان الاتفاق الذي وقعته ايران مع البرازيل وتركيا هو تقنيا غير ممكن التنفيذ لان المهلة المحددة، سنة، لتخصيب اليورانيوم هي قصيرة جدا.

وقال هذا الدبلوماسي الذي فضل عدم الكشف عن هويته ان هذا الاتفاق quot;هو تقنيا غير قابل للتنفيذ. يريد الايرانيون ان تنتج الوقود خلال عام ولكن الامر يتطلب على الاقل سنة ونصفquot; للتوصل الى هذا الامر.

والاتفاق الموقع في 17 ايار/مايو في طهران ينص على تبادل 1200 كلغ من اليورانيوم الايراني الضعيف التخصيب (3,5%) على الاراضي التركية مقابل 120 كلغ من الوقود المخصب بنسبة 20% تقدمه الدول الكبرى لاستخدامه في مفاعل الابحاث النووية لاغراض طبية في طهران.

وامس الاثنين، اعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية انها تبلغت من ايران بالاتفاق الايراني التركي البرازيلي حول تبادل اليورانيوم الذي تأمل طهران ان يطمئن الاسرة الدولية بشأن برنامجها النووي.

وقال الناطق باسم الوكالة جيل تيودور ان ايران ابلغت الوكالة بالاتفاق بينما تشتبه القوى الكبرى والامم المتحدة بان طهران تسعى لامتلاك سلاح ذري على الرغم من نفي الجمهورية الاسلامية لذلك.

وسلم دبلوماسيون ايرانيون الوكالة رسالة تبليغ بالاتفاق الثلاثي والتي وقعها رئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية علي اكبر صالحي خلال اجتماع في مقر اقامة المدير العام للوكالة الياباني يوكيا امانو في فيينا.