شدد بنيامين نتانياهو على ضرورة الانتقال بسرعة الى مفاوضات مباشرة بين اسرائيل والفلسطينيين بدلا من المفاوضات غير المباشرة التي بدات منذ مطلع الشهر.

باريس: قال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الخميس في باريس quot;اننا ملتزمون بجهود سلام (...) حاليا في مباحثات غير مباشرة. ونريد المضي في اسرع وقت ممكن نحو مباحثات مباشرة لان المشاكل التي نواجهها مع الفلسطينيين لا يمكن حلها الا بالجلوس حول الطاولة نفسهاquot;.

واعرب المسؤول الاسرائيلي مجددا عن هذا الموقف بعد لقائه الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الخميس في باريس وقبل التوجه الثلاثاء الى واشنطن تلبية لدعوة من الرئيس الاميركي باراك اوباما.

ولم يعط الفلسطينيون موافقتهم في الوقت الراهن الا لمباحثات غير مباشرة بدات في التاسع من ايار/مايو تحت رعاية الولايات المتحدة لتحريك عملية السلام المتعثرة منذ العملية العسكرية التي شنتها اسرائيل على قطاع غزة نهاية 2008.

واضاف نتانياهو quot;من اجل التوصل الى السلام يجب ان يجلس الطرفان ويتباحثان بصورة مباشرة حول السلام ويتفاوضان حول السلامquot;، وقال quot;اعتقد ان هناك اجماعا على القول انه ينبغي ان نمضي نحو مباحثات مباشرةquot;.

وردا على سؤال حول لقائه المقبل مع الرئيس الاميركي، قال المسؤول الاسرائيلي ان عزمهما المشترك هو quot;الدفع بالسلام والامن نحو الامامquot;.

ويزور رئيس الوزراء الاسرائيلي باريس بمناسبة انضمام بلاده الى منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية التي تتخذ من العاصمة الفرنسية مقرا لها.