أعلن أندول مجلس التعاون لدول الخليج العربية لديها خطة متكاملة لمكافحة التبغ تتواءم بنودها كافة مع ما جاء في الاتفاقية الاطارية العالمية.

الرياض: اكد المدير العام للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون الخليجي الدكتور توفيق خوجة ان دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية لديها خطة متكاملة لمكافحة التبغ تتواءم بنودها كافة مع ما جاء في الاتفاقية الاطارية العالمية.

وقال خوجة في تصريح صحافي بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة التدخين الذي يصادف بعد غد الاثنين ويأتي هذا العام تحت شعار quot;التبغ خطر على كلا الجنسين سهام تسويقه تستهدف المرأةquot;، quot;ان مجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون صدق في مؤتمره ال 62 على الخطة الخليجية لمكافحة التبغ واستراتيجية تنفيذها وذلك بعد مواءمة كافة بنودها مع ما جاء في الاتفاقية الاطاريةquot;.

واضاف quot;ان دول المجلس مطالبة بتدبير الموارد المالية اللازمة لتمويل هذه الخطة باعتبار مكافحة التدخين هدفا استراتيجيا ونبيلا لحماية الاجيال الناشئة من خطر جائحة التدخينquot; مشيرا الى انها تشمل تحديد حجم هذه المشكلة في دول مجلس التعاون.

واوضح خوجة ان الهدف العام للخطة يتمثل في quot;خفض معدلات التدخين بين افراد المجتمع الخليجي بنسبة تحددها كل دولة اما الاهداف الفرعية لها فانها تتمثل في زيادة الوعي بمخاطره وكشف الاساليب الملتوية التي تستخدمها شركات التبغ بين طلبة وطالبات المدارس اضافة الى تغيير المعتقدات والسلوكيات الخاطئة المتعلقة بالتبغ وتقديم الخدمات العلاجية لمساعدة المدخنين على الاقلاع عن التدخينquot;.

كما كشف quot;ان الخطة تتضمن اربع مراحل اولها المرحلة التنظيمية والادارية ثم التدريب وتجهيز الموارد والكوادر العاملة يلي ذلك مرحلة التنفيذ ثم اخيرا مرحلة التقييم وتستغرق المدة الزمنية المقترحة لتنفيذ هذه الخطة من 9 الى 10 سنوات.