سراييفو: كشف مستشار رئيس كوسوفو عازم فلاسي اليوم عن ان الثاني والعشرين من يوليو المقبل سيكون موعد اصدار محكمة العدل الدولية قرارها بشأن طعن صربيا في اعلان استقلال جمهورية كوسوفو عن صربيا.

وقال فلاسي الذي رفض الافصاح عن المصدر الذي استند اليه في حديث هاتفي لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان الثاني والعشرين من يوليو المقبل سيكون موعد اصدار المحكمة لرأيها فيما يتعلق باعلان جمهورية كوسوفو استقلالها عن صربيا الامر الذي يعني انتهاء اخر معركة تخوضها صربيا في مواجهة استقلال كوسوفو.

واوضح فلاسي انه على الرغم من عدم الزامية قرار المحكمة لجمهورية كوسوفو او صربيا الا ان قرارها سيكون مهما في اقناع بعض دول العالم التي لم تعترف باستقلال كوسوفو مشيرا الى ان العديد من الدول مازالت تنتظر قرار المحكمة قبل اعلان اعترافها باستقلال كوسوفو.

واكد ثقة قيادة كوسوفو بايجابية قرار المحكمة فيما يتعلق باستقلال كوسوفو مستندا في ذلك الى قوة الادلة والبراهين التي استخدمها رجال القانون الذين دافعوا عن استقلال كوسوفو امام المحكمة بالاضافة الى ان عدد الدول التي دعمت الاستقلال امام المحكمة كان اكثر من تلك التي عارضته.

وشدد فلاسي على انه من غير المتوقع ان تعلن محكمة العدل الدولية عن اي موقف يعارض ميثاق الامم المتحدة في حق الشعوب في تقرير مصيرها مبينا ان اعلان استقلال كوسوفو جاء على اسس ديمقراطية وعن طريق الاستفتاء.

ولفت الى الابعاد التاريخية والسياسية والعرقية التي تجعل جمهورية كوسوفو مؤهلة للاستقلال اضافة الى المجازر التي ارتكبها الجيش الصربي ضد شعب كوسوفو الامر الذي جعل اعلان استقلال كوسوفو امرا حتميا ومبررا.

واختتم فلاسي حديثه الى (كونا) بالاشارة الى دستور كوسوفو الذي تضمن الكثير من النصوص القانونية التي ضمنت حقوق الانسان وحقوق الاقليات وهو الامر الذي يجعل استقلال كوسوفو الحل الافضل طبقا للمعايير الديمقراطية العصرية