القدس: دعت لجنة المتابعة العربية العليا في اسرائيل في بيان الاثنين الى التظاهر الثلاثاء في كل القرى والمدن العربية في اسرائيل كما دعت الى الاضراب العام يوم الثلاثاء احتجاجا على الهجوم الاسرائيلي على ناشطين في طريقهم الى قطاع غزة المحاصر.

وقال البيان ان quot;هناك مشاعر غضب بين جماهيرنا العربية وهي تتابع اخبار المجزرة التي بدات مع بدء الاستيلاء على السفن. هذه جريمة قرصنة خطيرة لا نجدها في اي مكان في العالمquot;. واضاف ان quot;جماهيرنا تتوقع منا رد فعل حازما وقاطعا وليس اقل من الاضراب العام الثلاثاءquot;.

كما دعا الجماهير الى التظاهر في كل المدن والقرى العربية. وحذرت اللجنة في بيانها الشرطة والاجهزة الاسرائيلية quot;من اي عدوان مخطط على جماهيرنا العربيةquot;. وحمل البيان الحكومة الاسرائيلية المسؤولية عن quot;جريمة الحرب، الجريمة ضد الانسانية والحريةquot;. ودعا المجتمع الدولي الى quot;محاسبة اسرائيل وتقديم قادتها الى المحاكم الدولية بتهم جرائم حربquot;.

وتضم الاقلية العربية الاسرائيلية 1,2 مليون شخص يشكلون نحو 20 بالمئة من سكان اسرائيل. وهم يشكون من التمييز في المعاملة. ولم ينتظر عرب اسرائيل حتى الثلاثاء ليعم اضراب عام الاثنين القدس الشرقية حيث اغلقت المحال التجارية ابوابها وبدت المدينة مثل مدينة الاشباح.

وفي الناصرة، شارك مئات في تظاهرة عفوية جرت للتنديد بالهجوم الاسرائيلي الدامي على اسطول الحرية الذي كان يحاول كسر الحصار على غزة، بحسب ما افاد شهود عيان. وشارك قيادة واعضاء عرب في الكنيست ورئيس بلدية الناصرة رامز جرايسي في هذه التظاهرة التي انطلقت من منطقة العين في المدينة.

وحمل المشاركون اعلاما وفلسطينية، وهتفوا quot;حرية حرية لاسطول الحريةquot; وquot;قرصنة ارهابية ما بتحل القضية الا بدولة وهويةquot; وquot;شعبنا شعب حي دمه ما بصير ميquot;. كما هتفوا باللغة العبرية quot;باراك كم قتلت اليوم؟quot;.

ورفعوا لافتات بالعربية والعبرية والانكليزية كتب عليها quot;حكومة مجرمينquot; وquot;يا هنية ويا عباس الوحدة هي الاساسquot;. وفي بلدة ام الفحم (شمال) التي تعتبر معقلا للحركة الاسلامية في اسرائيل قام نحو الفي شخص بالقاء الحجارة فردت الشرطة بالغاز المسيل للدموع. والقي القبض على ثلاثة اشخاص كما افاد مصور لفرانس برس.

واكد متحدث باسمم الشرطة هذه الحوادث والاعتقالات. وفي جامعة حيفا تظاهر اكثر من 150 طالبا وجرت صدامات بينهم وبين تظاهرة مضادة لليهود كما صرح المتحدث باسم الشرطة. من جانبه دعا الحزب الشيوعي الاسرائيلي الى تظاهرة أمام مقر وزارة الدفاع في تل ابيب الثلاثاء.

وجاء في بيان للحزب quot;كانت هذه المجزرة مبيتة، ان دلت انما تدل على الاستخفاف الاسرائيلي الوقح بالعالم بأسره واستباحته لدماء كل من يتضامن مع الشعب الفلسطيني مهما كانت أدوات نضاله شرعية وسلميةquot;. وأضاف البيان ان quot;تصرف حكومة اليمين الفاشي هذا انما هو خطوة مدروسة من قبلها لإشعال المنطقة كلها وإلهابها، ولذا فإننا نتوقع أن يستمر هذا العدوان ليطول تحركات احتجاجية أخرىquot;.