إغتيال المبحوح... دبي تقهر الموساد

أستراليا تطرد دبلوماسيًّا إسرائيليًّا لتوّرطه بقضية المبحوح

خلفان: رفضنا طلبا اسرائيليا بعدم نشر صور المتورطين في اغتيال المبحوحrlm;

الرواية الحقيقيّة لاغتيال المبحوح

اسرائيل تراهن على انعدام الأدلة في قضية المبحوح

بعد أستراليا وبريطانيا، تنوي ايرلندا، التي تتعرض لضغوط لقطع علاقاتها مع اسرائيل عقب اعتقال مواطنين ايرلنديين على اسطول الحرية، إبعاد دبلوماسي إسرائيلي من أراضيها بسبب استخدام ثماني جوازات سفر ايرلندية مزيفة في عملية اغتيال محمود المبحوح.

لندن: ينوي وزير الخارجية الايرلندي مايكل مارتين توصية حكومته بابعاد دبلوماسي اسرائيلي من الاراضي الايرلندية بسبب قضية استخدام ثماني جوازات سفر ايرلندية مزيفة في عملية تصفية القيادي في حركة حماس محمود المبحوح في دبي.

وذكرت صحيفة التايمز الايرلندية انه سيتم على الارجح طرد الملحق الامني في سفارة اسرائيل لدى ايرلندا مشيرة الى ان السفير تسيون عفروني على علم بهذه النية .

وتتعرض الحكومة الايرلندية خلال الايام الاخيرة لضغوطات متزايدة لحملها على قطع علاقاتها مع اسرائيل عقب اعتقال مواطنين ايرلنديين على قافلة السفن الدولية التي اتجهت الى قطاع غزة.

واشارت صحيفة التايمز الى ان ابعاد الدبلوماسي الاسرائيلي لن يطرح على جدول اعمال الحكومة الايرلندية لاقراره الا بعد اسبوعين تجنبًا لربط قضية المبحوح بقضية قافلة السفن.

وكانت استراليا قد طردت مسؤولاً في السفارة الاسرائيلية بتاريخ 24/5/2010 متهمة اسرائيل بتزوير جوازات سفر استرالية في قضية اغتيال القيادي في حماس محمود المبحوح في دبي.

وقال وزير الخارجية الاسترالي ستيفن سميث ان بلاده تبقى quot;صديقة ثابتةquot; لاسرائيل، مشيرًا في الوقت نفسه الى انه لا يمكن لأي حكومة ان تقبل بتزوير جوازات سفرها.

وقال سميث في البرلمان quot;ان الحكومة طلبت سحب عضو في السفارة الاسرائيلية في كانبيرا من استرالياquot; من دون كشف هويته. واضاف quot;طلبت سحبه في غضون اسبوعquot;.

وقال سميث ان تحقيقًا في جوازات السفر الاسترالية الاربعة التي استخدمها قتلة المبحوح في كانون الثاني/يناير كشف انها مزورة. وتابع ان نوعية الجوازات المزورة تشير الى ضلوع جهاز استخبارات رسمي فيها.

وقال quot;ان هذه التحقيقات بددت اي شكوك لدى الحكومة بشأن مسؤولية اسرائيل في تزويرهاquot;. وكشف تحقيق ان جوازات سفر استرالية مزورة استخدمت من قبل مجموعة الكومندوس التي قامت باغتيال قيادي في حركة حماس في دبي في كانون الثاني/يناير الماضي.

واعربت وزارة الخارجية الاسرائيلية عن اسفها لهذا الاجراء. وقال المتحدث باسم الوزارة ايغال بالمور quot;نأسف لاتخاذ استراليا مثل هذا الاجراء الذي لا يعكس طبيعة العلاقات بين البلدين واهميتهاquot;.

وفي اذار/مارس، طردت بريطانيا دبلوماسيًا اسرائيليًا على خلفية استخدام قتلة المبحوح جوازات سفر بريطانية مزورة. واتهم جهاز الموساد الاسرائيلي بالوقوف خلف اغتيال المبحوح لكن اسرائيل تؤكد عدم وجود ادلة تدعم ضلوعها في العملية.

وزير الخارجية الإيرالندي

وكانت شرطة دبي قد كشفت اسماء عن خمسة متهمين جدد في عملية اغتيال المبحوح، ما رفع عدد المتهمين الى 32 بحسب ما ذكرته وسائل إعلام.

واوضحت الشرطة، ان المتهمين الخمسة الجدد في اغتيال المبحوح في كانون الثاني/يناير الماضي، هم فرنسيان وبريطانيان واسترالية.

وكانت منظمة quot;انتربولquot; للتعاون الامني الدولي اصدرت مذكرات توقيف بحق 27 متهمًا مطلوبين من شرطة دبي في اغتيال المبحوح الذي اغتيل في فندق بدبي في 20 كانون الثاني/يناير 2010.

وتقول السلطات الاسرائيلية التي اتهمت بالضلوع في العملية، بانه لا يوجد اي شيء يثبت تورط الموساد فيها وذلك على الرغم من تلميح وسائل اعلام اسرائيلية بوضوح الى ذلك.

واستخدم 12 من المشتبه فيهم جوازات سفر بريطانية وستة جوازات ايرلندية واربعة جوازات فرنسية واربعة جوازات استرالية وشخص حمل جوازًا المانيًا.

ويقوم ناشطون ايرلنديون بمحاولة جديدة لفك الحصار البحري الذي تفرضه إسرائيل على قطاع غزة. ونشرت صحيفة quot;هآرتسquot; نقلا عن المنظمين أن السفينة الايرلندية التي تحمل اسم quot; رايتشل كيريquot; انطلقت من مالطا باتجاه قطاع غزة محملة بالمساعدات الإنسانية.

من جهته، أصر رئيس الوزراء الايرلندي براين كوين على منح السفينة تصريحا للدخول إلى قطاع غزة، في حين أعلن وزير الخارجية الإيرلندي مايكل مارتن أن بلاده تراقب عن كثب تطور الوضع لتجنب أعمال مشابهة لما حدث يوم الاثنين الماضي.

وتقل هذه السفينة على متنها 15 ناشطا من بينهم ميريد كوريغان، الحائزة على جائزة نوبل للسلام عام 1976. من جهتها، حذرت قيادة الجيش الإسرائيلي من اعتراض السفينة مما قد يسفر عن وقوع اشتباك جديد. غير أن الناشطين اتخذوا قرار مواصلة الإبحار باتجاه غزة.

وكانت القوات الخاصة الإسرائيلية قد قامت ليل الاثنين باعتراض quot;أسطول الحرية quot; المكون من ست سفن كانت تتجه إلى قطاع غزة وعلى متنها قرابة 600 من المدافعين عن حقوق الإنسان. وتشير وسائل الإعلام الدولية إلى أن الهجوم أسفر عن مقتل تسعة أشخاص وجرح العشرات.