تناول الاجتماع شتى مجالات التعاون بين البلدين وبحث سبل تعزيزها..

طوكيو: عقدت اللجنة المشتركة الكويتية اليابانية اجتماعها الأول في طوكيو حيث ترأس وفد دولة الكويت نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح بينما ترأس الجانب الياباني وزير الخارجية كاتسيويا أوكادا.

وقال بيان لوزارة الخارجية الكويتية ان اجتماع اللجنة تناول شتى مجالات التعاون بين البلدين وبحث سبل تعزيزها.

وضم الوفد الكويتي المشارك في الاجتماع سفير دولة الكويت لدى اليابان عبدالرحمن العتيبي ومدير ادارة آسيا بوزارة الخارجية السفير محمد أحمد المجرن الرومي ومدير ادارة مكتب نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح ومدير عام الهيئة العامة للبيئة صلاح المضحي والوكيل المساعد لشؤون التجارة الخارجية بوزارة التجارة عبدالعزيز الخالدي ومدير ادارة أفريقيا بوزارة الخارجية بالوكالة راشد الهاجري اضافة الى عدد من ممثلي الجهات الحكومية ذات الصلة.

وعقب الاجتماع أقام الوزير أوكادا مأدبة عشاء على شرف الشيخ الدكتور محمد الصباح والوفد الكويتي.

وكان الشيخ محمد قد التقى في وقت سابق من اليوم رئيس الوزراء الياباني يوكيو هاتوياما وسلمه رسالة من حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح الى امبراطور اليابان ورسالة أخرى اليه من سمو الشيخ ناصر المحمد الأحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء وعد بنقلها الى رئيس الوزراء الياباني الجديد.

وخلال الزيارة جدد الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح ورئيس الوزراء الياباني يوكيو هاتوياما تأكيدهما على اهمية حل ازمة البرنامج النووي الايراني والوضع في العراق وعملية السلام في الشرق الاوسط.

وقال الشيخ الدكتور محمد الصباح في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) بعد اجتماعه مع هاتوياما ان الجانبين quot;بحثا تعزيز العلاقات الثنائية في التعامل مع قضايا الدول المجاورة للكويتquot; مشيرا الى دور اليابان المهم في مجلس الامن حيث انها احد الاعضاء العشرة غير الدائمين في المجلس.

واشار الشيخ محمد على خلفية تولي الكويت الرئاسة الدورية الحالية لمجلس التعاون الخليجي الى ان الطرفين quot;بحثا ايضا التعاون بين اليابان ودول مجلس التعاون الست والتأكيد على الرغبة في تقوية التعاون الموسع خاصة في المجال السياسيquot;.

ورحب quot;بانعقاد الاجتماع الاول للجنة الكويتية - اليابانية المشتركة والذي يؤكد على تعزيز العلاقات الثنائية في عدة مجالات كالبيئة والسياسة والاقتصاد والثقافة ولا سيما تسليط الضوء على التعاون البيئي حيث يتم الاستفادة من التقنيات اليابانية العاليةquot;.

واوضح الشيخ محمد انه quot;تم انشاء اللجنة خلال زيارة سمو الشيخ ناصر المحمد الاحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء الى اليابان عام 2008 كخطوة لتعميق العلاقات بين البلدينquot;.

وسلم الشيخ محمد رئيس الوزراء الياباني رسالتين تتضمن الاولى دعوة من صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح موجهة الى امبراطور اليابان اكيهيتو يدعوه فيها الى زيارة دولة الكويت والرسالة الثانية من سمو الشيخ ناصر المحمد الاحمد الجابر الصباح رئيس مجلس الوزراء حول الذكرى السنوية الـ50 لتأسيس العلاقات الكويتية اليابانية الدبلوماسية والتي تصادف في عام 2011 .