املت واشنطن ان يصوت مجلس الامن بحلول 21 الجاري على فرض عقوبات على ايران.

Iran notifies UN nuclear watchdog of fuel deal

واشنطن: اعلنت الولايات المتحدة الاربعاء انها تأمل في ان يصوت مجلس الامن الدولي بحلول 21 حزيران/يونيو على مسودة قرار يقضي بفرض عقوبات جديدة على ايران.

وصرح فيليب كراولي المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية للصحافيين ان quot;الرئيس الاميركي باراك اوباما قال انه يود ان يتم ذلك بنهاية الربيعquot; في 21 حزيران/يونيو.

وكان علي اصغر سلطانية مندوب ايران لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية صرح في وقت سابق اليوم ان ايران تخصب مواد نووية الى مستويات أعلى كخطة بديلة لانها تخشى ألا تتلقى وقودا من الخارج لمفاعل أبحاث طبي.

وبدأت ايران في تخصيب اليورانيوم الى درجة نقاء 20 في المئة في شباط- فبراير الماضي قائلة انها تريد انتاج وقود لمفاعل ينتج نظائر طبية لعلاج السرطان بعد توقف محادثات بشأن اتفاق مقترح لتبادل الوقود.

واثارت هذه الخطوة قلق الغرب على أساس أن ذلك يقرب المواد النووية الى مستوى النقاء المطلوب لانتاج اسلحة ذرية.

وقال علي اصغر سلطانية للصحافيين quot;علينا أن نقوم بذلك ونحن نواجه غياب أي ضمان ملزم قانونا لامداد الوقودquot;. وتقول ايران ان نشاطها النووي هو لاغراض سلمية فقط.

وبموجب اقتراح صاغته الوكالة الدولية للطاقة الذرية في تشرين الاول- اكتوبر يتعين على ايران تسليم 1200 كيلوغرام من اليورانيوم منخفض التخصيب -وهو ما يكفي لصنع قنبلة ذرية في حالة تخصيبة الى مستويات أعلى- مقابل الحصول على قضبان الوقود اللازمة لمفاعل الابحاث.

وأحيت البرازيل وتركيا الشهر الماضي أجزاء من الخطة التي تعتبر سبيلا ممكنا لتخفيف التوترات النووية مع الغرب وقالت ايرن انها وافقت عليها.

ولكن مسؤولين غربيين عبروا عن الشكوك تجاه الخطة الجديدة بسبب بدء ايران عملية تخصيب لمستويات أعلى والزيادة في مخزونها من اليورانيوم منخفض التخصيب.