فيما جددت ايران والبرازيل التاكيد على أهمية إعلان طهران، كشف تقرير لوكالة الطاقة ان ايران توسع انشطتها النووية.

Iran producing higher-enriched uranium: IAEA

طهران: وصف الرئيسان الايراني احمدي نجاد والبرازيلي لولا دا سيلفا quot;إعلان طهرانquot; الثلاثي بانه اجراء في غاية الاهمية واكدا على ضرورة مواصلة التشاور من اجل الوصول الى النتيجة النهائية في وقت اكدت وكالة الطاقة الذرية ان ايران توسع انشطتها النووية.

اشاد احمدي نجاد خلال اتصال هاتفي مع لولا دا سيلفا بمواقف الرئيس البرازيلي من اعلان طهران، وقال quot;ان الاجراء الذي تم اتخاذه في هذا المجال وفر ظروفا مناسبة في العالم، وسنواصل السير علي هذا الطريق حتي النهايةquot;.

بدوره اعتبر الرئيس البرازيلي اعلان طهران الثلاثي مهما وذي تاثير . وقال quot;ان هذا الاعلان وضع الاعضاء الدائمين في مجلس الامن في وضع حساس جدا وفي هذا الظروف تتضاعف اهمية التنسيق والتعاون بين البلدينquot;.

وحول الاجراءات التي اتخذت من اجل متابعة اعلان طهران قال دا سيلفا ان جميع رؤساء الجمهوريات الذين شاركوا في المؤتمر الذي عقد في البرازيل مؤخرا دعموا اعلان طهران ، مضيفا quot;من اجل الحصول علي الدعم لاعلان طهران ساواصل جهودي واتصل برؤساء جمهوريات العالم وساتصل هذا الاسبوع برؤساء فرنسا وروسيا والصينquot;.

على صعيد متصل، جاء في تقرير سري للوكالة الدولية للطاقة الذرية ان ايران تجهز معدات لتخصيب اليورانيوم الى مستوى اعلى الا انها اتاحت لمفتشي الامم المتحدة مراقبة افضل على الموقع.

واضاف التقرير ان الوكالة لا تزال تشعر بقلق من احتمال ان تؤدي الانشطة الحالية في ايران الى تطوير مواد نووية لصنع صاروخ.

ومن المتوقع ان يؤدي تقرير الوكالة الى زيادة مخاوف الغرب من ان تكون ايران تسعى سرا الى تطوير قدرات في مجال التسلح النووي من انشطتها النووية الحالية. وتقول ايران ان برنامجها يقتصر على الاستخدامات السلمية.