اكد علي لاريجاني رفض بلاده التعامل الانتقائي حيال الاتفاق النووي الذي وقع اخيرا.

رئيس مجلس الشورى الاسلامي الايراني الدكتور علي لاريجاني

طهران: اكد رئيس مجلس الشورى الاسلامي الايراني الدكتور علي لاريجاني اليوم رفض بلاده التعامل الانتقائي حيال الاتفاق النووي الذي وقعته اخيرا مع تركيا والبرازيل بشأن تبادل الوقود النووي لتشغيل مفاعلاتها النووية.

وقال لاريجاني في مؤتمر صحافي ان quot;التعامل الانتقائي مع بيان طهران النووي يعتبر خطا احمر بالنسبة لايرانquot; مشددا على ضرورة الالتزام الكامل بهذا البيان.

وردا على تصريحات وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون التي تحدثت عن وجود بعض الثغرات في البيان قال لاريجاني quot;اذا كان البيان فيه بعض الاشكاليات فيجب تحديدها لاننا لسنا بحاجة لبيانات تحمل في طياتها مفاهيم متباينة وغير واضحةquot;.

وبشأن الموقف الروسي الاخير حيال برنامج بلاده النووي قال لاريجاني quot;لقد اتضح للروس والى حد ما المصالح المشتركة التي يمكن التعويل عليها وذلك بعد الاتصالات الهاتفية التي جرت بين المسؤولين في البلدينquot;.

وكان الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد قد انتقد بشدة مواقف نظيره الروسي ديمتري ميدفيدف ازاء البرنامج النووي الايراني وقال quot;على المسؤولين الروس الا يتعاملوا بطريقة تدفع الشعب الايراني الى ان يصنفهم في قائمة اعدائه التاريخيينquot;.

وبشأن مؤتمر اعادة النظر في معاهدة الحد من الانتشار النووي بمدينة نيويورك الاميركية فقد اعتبر لاريجاني ان المؤتمر اتسم ببعض نقاط الضعف والقوة.

وبسؤاله عن التهديدات التي اطلقتها اسرائيل ضد دول المنطقة في الفترة الاخيرة قال لاريجاني ان quot;رد الامين العام لحزب الله في لبنان السيد حسن نصر الله على اسرائيل كان مقنعا ومنصفاquot;.

واشار رئيس مجلس الشورى الاسلامي الايراني الى مسألة تعويضات الحرب العراقية الايرانية قائلا quot;لا يمكن التغاضي عن هذا الموضوع الذي سيكون على جدول اعمالنا بعد تشكيل الحكومة العراقية الجديدةquot;.