تقول صحيفة صندي تايمز إن إسرائيل ستنشر غواصات نووية بمياه الخليج قبالة السواحل الإيرانية.

لندن: كشفت صحيفة صندي تايمز اليوم الأحد أن اسرائيل ستنشر ثلاث غواصات ألمانية الصنع مجهزة بصواريخ (كروز) النووية في مياه الخليج قبالة السواحل الايرانية.

وقالت الصحيفة إن الخطوة quot;تأتي رداً على مخاوف اسرائيل من أن الصواريخ البالستية التي طوّرتها ايران وسورية وحزب الله يمكن أن تضرب أهدافاً على أراضيها بما في ذلك القواعد الجوية وقاذفات الصواريخquot;.

واضافت quot;أن الغواصات 'دولفين' و'تيكوما' و'ليفيثان' يقود كل واحدة منها ضابط برتبة عقيد ويترواح عدد أفراد طاقهما بين 35 إلى 50 بحاراً، وهي قادرة على البقاء في البحر لمدة 50 يوماً وبعمق يصل إلى 1150 قدماً تحت سطح الماء لمدة أسبوع على الأقل، ومزودة بأكثر الرؤوس النووية تطوراً في الترسانة الاسرائيليةquot;.

وذكرت الصحيفة أن الغواصات الثلاث quot;زارت الخليج من قبل، لكن اسرائيل قررت الآن ابقاء واحدة منها على الأقل بشكل دائم في المنطقةquot;.

وقالت صندي تايمز إن الهدف من وراء نشر الغواصات الثلاث هو quot;العمل كرادع ولجمع المعلومات الاستخبارية ونقل عملاء جهاز الاستخبارات الاسرائيلي الموساد، واستخدامها ضد ايران إذا واصلت العمل في برنامجها لانتاج قنبلة نووية.

واضافت الصحيفة quot;أن حاجة اسرائيل الملحة لردع التحالف بين ايران وسورية وحزب الله تجلى الشهر الماضي، حين عرض وزير دفاعها على الرئيس الأميركي باراك أوباما صوراً سرية ملتقطة بالأقمار الصناعية لقافلة من الصواريخ البالستية وهي تغادر سورية في طريقها إلى حزب الله في لبنانquot;.

واشارت الصحيفة إلى أن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو quot;سيجدد التحذير من هذا الخطر حين يلتقي الرئيس أوباما في واشنطن هذا الأسبوعquot;. وكانت تقارير إسرائيلية تحدثت عن تهريب صورايخ quot;سكودquot; من سوريا إلى حزب الله، الأمر الذي نفاه كل من الحكومة اللبنانية وسوريا.