Ban Ki-moon

اعلن بان كي مون ان ازمة البرنامج النووي الايراني تعود في قسم كبير منها الى quot;فقدان الثقةquot; في ايران، وذلك في مؤتمر صحافي في اطار المنتدى العالمي الثالث لتحالف الحضارات.

ريو دي جانيرو: اكد الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الخميس في ريو دي جانيرو quot;في صلب الازمة يبدو لي ان هناك فقدانا خطيرا للثقةquot; حيال طهران التي قررت مواصلة تخصيب اليورانيوم بنسبة 20% بعد الاتفاق الموقع مع تركيا والبرازيل لتبادل الوقود النووي.

وقال quot;اذا اوقفت طهران تخصيب اليورانيوم بنسبة 20% تكون قدمت مساعدة كبيرةquot;، موضحا انه quot;ممتن للجهودquot; التي بذلتها البرازيل وتركيا لايجاد حل تفاوضي للازمة.

وتابع بان كي مون quot;ان المسالة الايرانية اصبحت احد اكبر مصادر القلق للمجتمع الدولي، والامم المتحدة تقدر وتعترف بالجهود الدبلوماسية للرئيس (البرازيلي لويس ايناسيو) لولا (دا سيلفا) ورئيس الوزراء (التركي رجب طيب) اردوغان لحل هذه المشكلة بطريقة سلميةquot;.

واضاف quot;هناك طرق مختلفة لمناقشة الملفquot;.

واعلن الامين العام للامم المتحدة ان المبادرة التركية البرازيلية quot;يمكن ان تكون خطوة ايحابيةquot; للتوصل الى حل تفاوضي، من دون ان يشير الى العقوبات الجديدة ضد طهران التي طرحتها الدول الكبرى امام مجلس الامن الدولي، وفي مقدمتها الولايات المتحدة، التي تشتبه في ان طهران تريد امتلاك السلاح الذري.