تقول ميركل التي تزور الدوحة حالياً إن بلادها تريد حلاً دبلوماسيا للملف النووي الإيراني.

الدوحة: اكدت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل الخميس من الدوحة ان بلادها تريد حلا سلميا ودبلوماسيا لازمة الملف النووي الايراني داعية ايران الى quot;التفكيرquot; مليا في ما تعرضه عليها الدول الغربية، كما شددت على اهمية ارساء الاستقرار في اليمن.

وقالت ميركل في خطاب القته في العاصمة القطرية quot;هنا في قطر في الدوحة انتم جيران إيران المباشرين ولذا اقول بشكل مباشر ان هذا النزاع يجب ان يتم حله بطريقة سلمية ودبلوماسية والمانيا تريد المساهمة في هذا السياقquot;.

واضافت بحسب الترجمة المباشرة الرسمية لخطابها quot;لكن نحن في راينا ان ايران لا تتمع بالشفافية الضرورية تجاه الوكالة الذرية ولذا نحن نعمل على تشديد العقوبات ضد إيران في إطار مجلس الامنquot;.

واعربت ميركل عن السرور لان quot;روسيا والصين قررتا ان تتخذا مسارا بناء في هذا النقاش ونحن الآن نعمل على تطوير هذه العقوبات وحققنا تقدماتquot;.

وقالت quot;اكرر ان ايران عليها التفكير مليا في قبول عرض المجتمع الدولي، وهدفنا واضح جدا، وهو الا تمتلك إيران أسلحة نوويةquot;.

الى ذلك شددت ميركل على اهمية ارساء الاستقرار في اليمن.

وقالت ان الاحداث في اليمن، لاسيما الهجوم الفاشل على طائرة ديترويت يوم عيد الميلاد، تدل على ان quot;المشاكل في اليمن تتعدى الحدود وانا متفقة مع جميع المسؤولين في المنطقة على ان استقرار اليمن هام جدا لامن المنطقة ومكافحة الارهاب العالميquot;.

ودعت ميركل ايضا الى quot;مكافحة اسباب القرصنةquot; في خليج عدن، معتبرة انه quot;يجب علينا في المقام الاول ان نعيد الحد الادنى من الهيكلية والنظام الحكوميquot; الى الصومال.

وكانت ميركل زارت في اليوم الرابع والاخير من جولتها الخليجية متحف الفن الاسلامي والتقت امير قطر الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني، وتوجهت الى محطتها الاخيرة في المنامة قبل العودة الى برلين.