In this photo made available on Monday May 24, ...

جولة خليجية تستهلها المستشارة الألمانية من إمارة أبو ظبي لبحث العلاقات الثنائية وعملية السلام.

أبوظبي: انطلقت اليوم زيارة المستشارة الالمانية انجيلا ميركل لمنطقة الخليج العربي حيث استهلتها من إمارة أبو ظبي و كان في استقبالها الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، حيث تم التباحث في تطورات عملية السلام في الشرق الأوسط والقضايا ذات الإهتمام المشترك والتعاون في مجال التعليم وكيفية الإفادة من الخبرات الألمانية في هذا الصدد.

ونوه بن زايد في المحادثات إلى أن دولة الإمارات العربية المتحدة تحرص على الإنطلاق بالعلاقات الثنائية بين دولة الإمارات العربية المتحدة والمانيا إلى آفاق أرحب وأوسع.

وتم خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين خاصة في المجالات السياسية والاقتصادية والسياحية والثقافية، وسبل تطويرها وتعزيزها بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين الصديقين .

وأكد خلال اللقاء الشيخ محمد بن زايد ال نهيان أن مثل هذه الزيارات من شأنها أن تفعل الشراكة الثنائية بين الجانبين وترسخ علاقات التعاون بين البلدين بشكل اكثر متانة وعمقًا على كافة الاصعدة السياسية والاقتصادية والثقافية، وعلى أرضية مشتركة تجمعهما المصالح المتبادلة والرغبة فى تفعيل تعاون من شأنه أن يعود بالنفع على شعبى البلدين الصديقين.

وقال أن ألمانيا من الدول المتقدمة وخاصة في المجال المهني ومن الممكن الإفادة من خبراتها في هذا المجال لتوفير أرقى برامج التعليم والتدريب المهني وتطوير المهارات اللازمة في اجراء البحوث المشتركة لبناء اقتصاد قائم على المعرفة، منوها الى أن الاستعانة بالخبرات الدولية المتقدمة ذات المستوى العالمي وخاصة في مجال تطوير تقنيات الطاقة النظيفة وتطوير قطاع الطاقة المتجددة وتكنولوجيا التنمية المستدامة تندرج ضمن اهتمامات دولة الامارات في تنويع خياراتها لرفع كفاءة الأداء على مستوى العنصر البشري او المؤسسي لدعم مسيرة التنمية الشاملة، و لمواجهة التحديات المستقبلية.

كما تمنى التوفيق والنجاح لاجتماع اللجنة الإماراتية الألمانية في تحقيق أفضل النتائج بما يعود بالنفع على البلدين الصديقين.

من جانبها أكدت المستشارة الألمانية حرص حكومة بلادها على دعم مشاريع الأبحاث الإماراتية المتعلقة بالطاقة البديلة النظيفة، واستعدادها للعمل مع الجانب الإماراتي لدعم هذا القطاع الحيوي والمتنامي، منوهة بما حققته العلاقات بين البلدين من تقدم في كافة القطاعات.

وأوضحت أن رجال الأعمال الألمان يعتبرون الإمارات محطة مهمة لإنطلاق أعمالهم إلى أسواق المنطقة، مشيرة إلى أن الإمارات تعد أهم سوق للصادرات بالنسبة للشركات الألمانية حيث يوجد بها أكثر من 800 شركة ألمانية عاملة في الإمارات .

In this photo made available on Monday May 24, ...

وقد شهد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وانجيلا ميركل توقيع عدد من الإتفاقيات.

وقد حضر اللقاء الشيخ ذياب بن زايد آل نهيان، رئيس هيئة مياه وكهرباء أبوظبي، والشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية، والشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وسلطان بن سعيد المنصوري، وزير الاقتصاد، ومحمد أحمد البواردي، الأمين العام للمجلس التنفيذي، وخلدون خليفة المبارك، رئيس جهاز الشؤون التنفيذية، وسلطان بن ناصر السويدي، محافظ المصرف المركزي، ويوسف عمير بن يوسف، الأمين العام للمجلس الأعلى للبترول وأخرون.