Luiz Inacio Lula da Silva, Tayyip Erdogan

انتقد الرئيس البرازيلي ورئيس الوزراء التركي الذين يهاجمون الاتفاق الايراني البرازيلي التركي حول تبادل اليورانيوم.

برازيليا: قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الخميس ان منتقدي اتفاق التبادل النووي الذي ابرم الاسبوع الماضي بوساطة تركيا والبرازيل quot;يشعرون بالغيرةquot; لان الاتفاق يمثل انفراجا دبلوماسيا.

وصرح في مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس البرازيلي لويس ايناسيو لولا دا سيلفا ان quot;الدول التي تنتقد هذا الاتفاق تشعر بالغيرة لان البرازيل وتركيا تمكنتا من التوسط وتحقيق نجاح دبلوماسي كانت دول اخرى تتفاوض بشانه منذ سنين دون ان تحقق نتيجةquot;.

ومن ناحيته، حث الرئيس البرازيلي لويس ايناسيو لولا دا سيلفا الوكالة الدولية للطاقة الذرية الخميس على تحليل اتفاق تبادل الوقود النووي الذي ابرم الاسبوع الماضي مع ايران بوساطة البرازيل وتركيا.

وصرح الرئيس البرازيلي للصحافيين ان على الوكالة ان تبدي quot;تفهمها لهذه اللحظة السياسيةquot; التي يمثلها اتفاق 17 ايار/مايو الذي وقعته ايران والبرازيل وتركيا.

وكانت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون اعلنت الخميس ان هناك quot;خلافات جديةquot; بين الولايات المتحدة والبرازيل حول البرنامج النووي الايراني رغم ان العلاقات بين البلدين جيدة في مجالات اخرى.

وقالت الوزيرة quot;بالتاكيد توجد بيننا خلافات جدية للغاية فيما يتعلق بسياسة البرازيل تجاه ايرانquot;، وذلك في اكثر تصريحاتها صراحة حتى الان حول موقفها من وساطة البرازيل وتركيا في التوصل الى اتفاق لتبادل الوقود النووي الايراني.

وبالرغم من الاتفاق الايراني البرازيلي التركي، فان مجلس الامن الدولي بحث في 18 ايار/مايو مشروع قرار جديدا لفرض عقوبات على ايران قدمته الولايات المتحدة واقرته الدول الاخرى المعنية بالملف النووي الايراني (الصين وفرنسا وبريطانيا وروسيا والمانيا).