العاصفة المدارية التى تكونت فوق بحر العرب تحولت اليوم إلى إعصار يتجه نحو الشمال الغربي صوب سواحل السلطنة..


مسقط: اتخذت سلطنة عمان استعدادات قصوى لمواجهة الإعصار الاستوائي quot;فيتquot; فوق بحر العرب وسط توقعات تواترت بوصوله إلى السواحل الشرقية لسلطنة عمان غدا الخميس واستمراره حتى بعد غد الجمعة.

وقال المفتش العام للشرطة والجمارك رئيس لجنة الدفاع المدني بعمان الفريق مالك المعمري إن العاصفة المدارية التى تكونت فوق بحر العرب تحولت اليوم إلى إعصار يتجه نحو الشمال الغربي صوب سواحل السلطنة.

وأشار إلى أن آثار الإعصار ستشمل مناطق بينها العاصمة مسقط وستكون أكثر قوة على جزيرة مصيرة والسواحل الشرقية لعمان .

من جهة أخرى أعلن متحدث باسم الخطوط الجوية العمانية أنه تقرر إلغاء رحلتين متجهتين إلى رأس الخيمة وأبوظبي اليوم بهدف تسيير رحلات لإجلاء سكان جزيرة quot;مصيرةquot; إلى مناطق أخرى أكثر أمنا.

الطيران العماني يسير رحلات جوية لإجلاء المواطنين من جزيرة مصيرة

يذكرأن الطيران العماني قام بتسيير رحلات جوية لإجلاء المواطنين من جزيرة مصيرة إلى مناطق أكثر أمنا بسبب اعصار quot;فيتquot;.

كما قام بالغاء رحلتيه رقم 627 و 635 المتوجهتين إلى كل من رأس الخيمة وأبوظبي اليوم وسيقوم الطيران العماني بترتيب اجرءات سفر المسافرين على متن الرحلات الملغاة على خطوط شركات طيران أخرى أو تقديم كافة سبل الراحة والرعاية لهم لحين ترتيب إجراءات سفرهم إلى وجهاتهم الأصلية.

وكان قد صرح بدر بن علي الرمحي مدير دائرة التنبؤات وعمليات الرصد بالمديرية العامة للارصاد والملاحة الجوية بوزارة النقل والاتصالات بأنه تم تصنيف الاعصار الذي بدأ يتكون في بحر العرب ويتجه نحو السواحل الشرقية للسلطنة الى درجة quot;أي 5ر3quot; .

وقال بدر بن علي الرمحي في تصريح لوكالة الانباء العمانية انه تم تصنيف الاعصار بهذه الدرجة بناء على ما صدر من المركز الاقليمي للاعاصير في بحر العرب وخليج البنجاب مشيرا الى ان اخر صور التوابع الاصطناعية والتنبؤات العددية تشير إلى تحول العاصفة المدارية إلى إعصار و يتمركز على خط عرض 18 درجة شمالا وخط طول 3 ر60 درجة شرقا غرب بحر العرب ويبعد عن جزيرة مصيرة 325 كيلومتر تقريبا .

واضاف الرمحي ان اقرب كتلة للسحب الركامية المصاحبة تبعد حوالي 150 كيلومتر تقريبا وتقدر سرعة الرياح حول مركز الإعصار بحوالي 150 كم/ساعة ويتحرك في الاتجاه الشمالي الغربي بسرعة 10 كم/ ساعة باتجاه سواحل المنطقة الشرقية خلال ال/24/ ساعة القادمة .

واشار الى أن الامطار الغزيرة ستتركز على جزيرة مصيرة و ولايات المنطقة الشرقية والمنطقة الوسطى ويمتد تدفق السحب الركامية الى مناطق اخرى منها محافظة مسقط اعتبارا من يوم الجمعة موضحا أن الامطار على مسقط من المتوقع أن تكون أقل غزارة عن المناطق الاخرى التي ستتأثر مباشرة بالاعصار.

وذكر مدير دائرة التنبؤات وعمليات الرصد أن المديرية العامة للارصاد والملاحة الجوية ستصدر بيانات تحذيرية للاعلان عن أية تطورات لهذه الحالة الجوية داعيا كافة المواطنين والمقيمين في المناطق التي أعلن عن انها سوف تتأثر بالاعصار الى اخذ الحيطة والحذر وتجنب الاماكن المنخفضة او النزول الى البحر.