دعت حركة حماس اليوم رئيس السلطة الفلسطينية إلى زيارة قطاع غزة معتبرة أن هذه الخطوة ستسهم في كسر الحصار.

دمشق: دعت حركة المقاومة الاسلامية (حماس) رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس الخميس الى زيارة قطاع غزة، معتبرة ان هذه الخطوة ستكون quot;كسرا للحصار ونهاية للانقسام الفلسطينيquot;.

ووجه نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس موسى ابو مرزوق دعوة لعباس من اجل زيارة قطاع غزة المحاصر وخاطبه قائلا quot;اذهب الى غزة وافتتح المجلس التشريعي الفلسطيني موحدا وهذه ستكون اولى خطوات ليس فقط كسر الحصار بل نهاية هذا الانقسام الفلسطينيquot;.

وتساءل ابو مرزوق الذي كان يتحدث في دمشق في مهرجان +التضامن الشعبي المناهض للصهيونية والامبريالية لكسر الحصار المفروض على غزة+ quot;هل تملك الشجاعة يا ابو مازن لتفعل ذلك، اذهب واكسر الحصار وقم بانهاء الانقسامquot;.

ويخضع قطاع غزة الذي يبلغ عدد سكانه مليونا ونصف مليون نسمة، يعيش 85% منهم على المساعدات الدولية، لحصار اسرائيلي منذ ان سيطرت عليه حركة حماس في حزيران/يونيو 2007.

واعتبر ابو مرزوق ان quot;ان الطريق (الى غزة) يا ابو مازن اقصر مما تظن والمصالحة اسهل مما تطالب به. لقد ذهب القريب والبعيد، الحبيب والخصم الى ارض غزة وخاصة بعد العدوان فما بالك تطالب بالمصالحة وانت في بلد محتلquot;.

وحضر المهرجان الذي دعت اليه سفارتا ايران وفنزويلا في سوريا سفراء ايران وتركيا وفنزويلا وكوبا وقادة فصائل فلسطينية.

وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس دعا الاربعاء الى توحيد الصف الفلسطيني بعد الهجوم على اسطول الحرية، وقال quot;لا اعتقد ان هناك فرصة اهم واكبر من هذه الفرصة، نحن مفرقون وهناك انقسام فلسطيني، ولماذا لا نوحد انفسنا؟quot;.

واوضح عباس quot;اتخذنا قرارا امس في القيادة الفلسطينية ان نرسل وفدا على اعلى المستويات الى غزةquot; كلف منيب المصري بقيادته. لكن القيادي في حماس صلاح البردويل قال ردا على عباس ان quot;مثل هذه الزيارات تهدف الى المراوغة من دون وجود رغبة حقيقية في التوصل للمصالحةquot;.

ولم تنجح السلطات المصرية في تحقيق المصالحة بين فتح وحماس وارجأت الى اجل غير مسمى توقيع اتفاق في هذا الصدد بعدما رفضت حماس توقيعه في الموعد الذي كانت القاهرة حددته وهو 15 تشرين/الاول اكتوبر 2009.