انقرة: اعلنت وزارة الخارجية التركية السبت ان وزيري خارجية افغانستان وباكستان سيجريان الاثنين في اسطنبول محادثات تتمحور حول التعاون الثنائي خصوصا الامني برعاية تركيا.

وسيجتمع الوزيران الافغاني زلماي رسول والباكستاني شاه محمود قرشي مع نظيرهما التركي احمد داود اوغلو عشية اجتماع دولي تحت عنوان المؤتمر حول التدابير لبناء الثقة والعمل المشترك في اسيا مرتقب عقده الثلاثاء في اسطنبول.
وتحث تركيا العضو في الحلف الاطلسي والتي تقيم تقليديا علاقات مع افغانستان وباكستان، منذ 2007 البلدين على تجاوز خلافاتهما والتعاون لمواجهة الاسلاميين المتطرفين.

وقد استضافت انقرة اربعة اجتماعات بين رئيسي البلدين وقادتهما العسكريين والاستخباراتيين افضت الى التزام الطرفين بالتعاون بشكل افضل.
وسيستعرض الوزيران اثناء اجتماع الاثنين عملية المحادثات الثلاثية والتدابير الجديدة المفترض اتخاذها بحسب البيان.

وقد ظلت العلاقات بين كابول واسلام اباد متوترة لفترة طويلة بعد هرب عناصر طالبان الى المناطق القبلية في باكستان في اعقاب تدخل القوات العسكرية الدولية بقيادة الولايات المتحدة اواخر 2001.

وتؤكد افغانستان ان جزءا كبيرا من تحركات المتمردين خصوصا ضد القوات الدولية يتم التحضير لها في باكستان، وتتهم هذا البلد بعدم بذل جهود كافية لمكافحة المتمردين.
واشتبه مسؤولون افغان وغربيون لفترة طويلة بقسم من الطبقة الحاكمة في باكستان، ضمنها عناصر من استخبارات هذا البلد، بدعم طالبان.