كوبنهاغن: أعلنت الدنمارك مقتل اول جندي امرأة في أفغانستان الثلاثاء في انفجار عبوة لدى مرور آليتها في اقليم هلمند جنوب البلاد، بحسب بيان اصدرته الاربعاء رئاسة اركان الجيش الدنماركي. وكانت رئاسة الاركان اعلنت الثلاثاء مقتل جندي من دون ان تحدد جنسه.

والجندي القتيلة هي صوفيا برون (22 عاما) قتلت على الفور جراء انفجار قنبلة موضوعة على الطريق قرب قاعدة بريدزار التي تبعد 6 كلم شمال شرق مدينة غيريشك، قرابة الساعة 12,00 بالتوقيت المحلي، فيما اصيب اثنان من رفاقها بجروح طفيفة.

وبعد اربع ساعات، اصيب ثلاثة جنود دنماركيين آخرين، احدهم في حالة خطرة بانفجار عبوة خلال عملية في القطاع نفسه، بحسب رئاسة الاركان الدنماركية. وينتشر حوالى 750 جنديا دنماركيا في افغانستان في اطار القوة الدولية للمساعدة على ارساء الامن في افغانستان (ايساف) التي يقودها حلف شمال الاطلسي

ويتمركز معظمهم في هلمند تحت القيادة البريطانية. يشار الى ان الدنمارك هو البلد الذي تكبد اكبر عدد من الخسائر نسبة الى عدد الجنود العاملين في قوة ايساف. وقتل ثلاثون جنديا دنماركيا في النزاع الافغاني كما توفي اثنان آخران احدهما انتحر والاخر قضى بازمة قلبية.