دعا بايدن الحكومة المصرية إلى المزيد من الانفتاح في التنافس السسياسي لتبقى نموذجاً في المنطقة.

القاهرة: دعا نائب الرئيس الاميركي جو بايدن الاثنين مصر الى quot;مزيد من الانفتاح في التنافس السياسيquot;، معتبرا ان هذا quot;امر حيوي لتبقى مصر قوية ولتكون نموذجا في المنطقةquot;.

وقال بايدن في البيان الذي اصدره بعد محادثاته مع الرئيس حسني مبارك صباح الاثنين في شرم الشيخ ان quot;الولايات المتحدة تتطلع الى مواصلة الحوار مع مصر حول مجموعة واسعة من الاهتمامات بما في ذلك الاصلاح السياسي والاقتصادي الجاري في مصرquot;.

واضاف ان quot;احترام حقوق الانسان والحاجة الى الاستمرار في العمل من اجل مجتمع مدني نشط ومزيد من الانفتاح في التنافس السياسي امور حيوية لتبقى مصر قوية ولتكون نموذجا في المنطقةquot;.

وطالب بايدن الحكومة المصرية بquot;الوفاء بالتوصيات التي وافقت عليها للالتزامات التي تعهدت بها في اجتماع المجلس الدولي لحقوق الانسانquot; في شباط/فبراير الماضي.

يذكر ان مصر وافقت على الالتزام ب119 توصية خلال هذا الاجتماع اهمها اجراء تعديلات تشريعية لمكافحة جريمة التعذيب ولمكافحة التمييز ضد المرأة وضمان حقوق الطفل وتنقيح البنية التشريعية لتتلاءم مع المواثيق الدولية لحقوق الانسان والغاء الحبس في جرائم الراي والافراج عن المدونين المعتقلين وتجميد عقوبة الاعدام لحين انهائها والعمل على انهاء حالة الطوارئ ووضع قانون جديد لمكافحة الارهاب.

وقرر الرئيس المصري حسني مبارك في ايار/مايو الماضي تمديد العمل بقانون الطوارئ لمدة عامين مع وضع بعض قيود على تنفيذه. واعربت الولايات المتحدة، على لسان المتحدث باسم الخارجية الاميركية فيليب كراولي، عن quot;خيبة املهاquot; لتمديد حالة الطوارئ في مصر.