اعلن سفير تشيلي في الارجنتين استقالاته على خلفية تصريحات مؤيدة لديكتاتورية بينوتشيه.

سانتياغو: اعلنت وزارة الخارجية التشيلية استقالة السفير التشيلي في الارجنتين ميغيل اوتيرو الذي اثار ضجة في بلاده عندما دافع عن ديكتاتورية اوغوستو بينوشيه (1973-1990).

واوضحت الوزارة في بيان مساء الثلاثاء، انها quot;توافق على قرار السفير اوتيروquot;.

وكان الدبلوماسي اعلن في مقابلة نشرتها صحيفة كلارين الارجنتينية الاحد ان quot;القسم الاكبر من تشيلي لم يعان من الديكتاتوريةquot;.

واضاف ميغيل اوتيرو ان ذلك القسم quot;بالعكس شعر بالارتياح. لقد انتصر الشعب. وبدا تنظيف الشوارع واستؤنف العمل (...) وبين عشية وضحاها توفرت المنتوجات التي كانت مفقودةquot; مؤكدا انه لولا الانقلاب العسكري سنة 1973 quot;لكانت تشيلي اليوم مثل كوباquot;.

واثارت هذه التصريحات ضجة في تشيلي حيث قتل او فقد 3100 شخص وكذلك في الارجنتين حيث قتل وفقد ثلاثون الف شخص في عهد النظام العسكري من 1976 الى 1983، حسب منظمات الدفاع عن حقوق الانسان.

وقد عين الرئيس سبستيان بينيرا من اليمين المعتدل المنبثق عن حزب التجديد الوطني الذي تراسه الدبلوماسي سابقا، اوتيرو (79 سنة) سفيرا هذه السنة.

واعلن بينيرا وهو اول رئيس يميني انتخب في كانون الثاني/يناير بعد عشرين سنة من حكومات تنتمي الى الوسط واليسار منذ عودة الديموقراطية، انه يريد طي صفحة الديكتاتورية. وتعد حكومته متعاملين سابقين مع النظام العسكري وشخصيات كانت تنتمي الى يسار الوسط.