أضافت كلينتون زيارة للأرجنتينإلى جولتها في أميركا اللاتينيّة، التّي تشمل البرازيل وكوستاريكا وغواتيمالا .

سان خوان: اضافت وزيرة الخارجية الاميركية بوينس ايريس على جولتها في اميركا اللاتينية التي بدأتها الاحد، حسبما افاد مسؤول اميركي خلال توقفها في بويرتو ريكو. وصرح فيليب رينس نائب مساعد وزيرة الخارجية quot;نريد ان نظهر دعم الولايات المتحدة لشعب تشيلي مع مراعاة الواقع على الارضquot;.

واضاف quot;فبدلا من تمضية ليل الاثنين في سانتياغو،وستسافر كلينتون من اوروغواي حيث تحضر حفل تنصيب الرئيس المقبل خوسيه موخيكا يوم الاثنين الى بوينس ايرس للقاء رئيسة الارجنتين كريستينا فرنانديز في وقت لاحق يوم الاثنين.

ومن المقرر ان تتوجه كلينتون يوم الثلاثاء الى تشيلي التي شهدت زلزالا قويا يوم السبت حيث تلتقي مع الرئيسة المنتهية ولايتها ميشيل باشيليت والرئيس المنتخب سيباستيان بينيرا لبضع ساعات قبل ذهابها الى البرازيل.

وكان استبعاد الارجنتين من برنامج جولتها الاصلي قد أكد ما يصفه بعض المحللين بالعلاقات الفاترة بين بوينس ايرس وواشنطن. وصرح مسؤولون أميركيون بانه تمت اضافة الارجنتين بسبب برنامج كلينتون المختصر في تشيلي حيث تصارع الحكومة اثار الزلزال الذي قتل اكثر من 710 اشخاص.

وكان من المقرر اصلا ان تلتقي كلينتون مع فرنانديز على هامش تنصيب رئيس اوروغواي وكانت تخطط للوصول الى تشيلي يوم الاثنين. وتشهد الارجنتين توترات جديدة مع بريطانيا بسبب جزر فوكلاند ولكن مسؤولين اميركيين يقولون ان واشنطن تلزم الحياد في هذا النزاع.

وفي سانتياغو، من المقرر ان تلتقي كلينتون مع رئيسة تشيلي ميشال باشليه والرئيس المنتخب سيباستيان بينيرا. ويشمل جدول اعمال كلينتون اعمال الاغاثة واعادة الاعمار في هايتي. ومن المقرر ان تشمل جولتها البرازيل وكوستا ريكا وغواتيمالا.