جددت رئيسة الارجنتين تاكيدها ان ملكية جزر فوكلاند تعود الى بلادها، مؤكدة انها تتمتع بدعم اقليمي في النزاع مع بريطانيا.

بلايا ديل كارمن: قالت رئيسة الارجنتين كريستينا فرنانديز إن زعماء أميركا اللاتينية يؤيدون اعتراضاتها على التنقيب عن النفط في جزر فوكلاند التي تخضع للسيطرة البريطانية مع بدء حفر أول بئر يوم الاثنين.

وخسرت الارجنتين هذه الجزر في حرب مع بريطانيا عام 1982 لكنها مازالت تطالب بهذه الاراضي وتقول ان قيام شركة ديزاير بتروليوم البريطانية بالتنقيب عن النفط يعد انتهاكا لسيادتها.

وقالت فرنانديزquot;مازال يوجد انتهاك منظم للقانون الدولي الذي يجب ان تحترمه كل الدولquot;.

وكان رئيس فنزويلا هيوغو تشافيز خاطب الملكة اليزابيث ملكة بريطانيا مباشرة في برنامجه التلفزيوني الاسبوعي وطلب منها اعادة جزر فوكلاند الى الارجنتين.

وقال تشافيز للصحافيين quot;اننا نؤيد دون شروط حكومة الارجنتين وشعب الارجنتين في شكاواهم.quot; وأضاف quot;ذلك البحر وتلك الارض تخص الارجنتين واميركا اللاتينيةquot;.

وفي تصاعد للنزاع اعترضت الارجنتين رسميا على خطط الحفر التي تتزعمها بريطانيا بالقرب من الجزر الواقعة في جنوب المحيط الاطلسي وقالت انها ستطالب كل السفن من جزر فوكلاند بالحصول على تراخيص للرسو في الارجنتين.

يشار الى ان جزر فوكلاند ليست منتجة للنفط وليس بها احتياطيات مؤكدة لكن شركات النفط تراهن على ان الحقول البحرية ربما تحتوي على مليارات من براميل النفط التي يمكن استخراجها.

وقالت شركة ديزاير بتروليوم انها بدأت الحفر في بئر في امتيازها البحري quot;ليزquot; الذي قد يحتوي على ما يصل الى 400 مليون برميل رغم ان هناك احتمالا الا يؤدي التنقيب الى استخراج شيء.