Irans Ahmadinejad says Israel is doomed

تعد روسيا مرسوما رئاسيا يحدد انواع الأسلحة المحظور توريدها لإيران اثر قرار مجلس الأمن.

طشقند، عواصم:
يشمل المرسوم الرئاسي الذي بدأ العمل على إعداده في روسيا بعد تبني قرار مجلس الأمن الدولي حول إيران، قائمة بأنواع الأسلحة المحظور توريدها إلى إيران، صرح بذلك للصحفيين وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في طشقند اليوم.

وقال لافروف: quot;يتم تنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي عن طريق مراسيم يصدرها الرئيس الروسي، كما هو المعتاد. وسيتم إعداد مرسوم ووثائق مصاحبة تحدد الأسلحة التي تخرج إمداداتها عن إطار القرار الدوليquot;.

وذكر لافروف أنه تم نشر نص قرار مجلس الأمن الدولي على الموقع الرسمي لوزارة الخارجية الروسية، وquot;لم يتم تكليف أحد بتفسير أحكام معينة منهquot;.

وأضاف: quot;يجب الأخذ بعين الاعتبار أن القرار ينص على مجموعة من التدابير السارية على جوانب مختلفة من العلاقات بين إيران والعالم الخارجي، وكلها مرتبطة ببعضها البعضquot;.

وفي سياق متصل، صرح وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير للصحافيين بأن فرنسا لا تستبعد احتمال لجوء أوروبا إلى فرض عقوبات على إيران تكون إضافية على العقوبات التي فرضها مجلس الأمن الدولي.

وأشار إلى ضرورة السير قدما في الحوار ليس بشأن المفاعل البحثي في طهران بل وفي مسألة رفض إيران الإجابة على الأسئلة المحددة التي تطرحها الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

في غضون ذلك، اعلن مسؤول فرنسي ان رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين ابلغ الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الجمعة بان موسكو لن تبيع ايران انظمة دفاع صاروخية بما يتوافق مع العقوبات الجديدة التي فرضها مجلس الامن على الجمهورية الاسلامية.

وقال المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن اسمه للصحافيين ان بوتين ابلغ الرئيس الفرنسي بان قرار موسكو دعم فرض حزمة رابعة من العقوبات على طهران quot;سيكون باهظ الكلفةquot;.

واضاف المسؤول نقلا عن بوتين ان quot;الايرانيين مستاؤون وسيطالبون بتعويضات عن نقض العقدquot;.

هذا وحيا الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الجمعة رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين الذي اكد له قرار بلاده quot;تجميدquot; تسليم صواريخ س-300 الى ايران، على ما نقلت الرئاسة الفرنسية.

وافاد الاليزيه عقب لقاء بين الرجلين ان ساركوزي quot;حيا فلاديمير بوتين على قرار موسكو تجميد تسليم انظمة س-300 مشيرا الى انه في الظروف الحالية كان تسليم الصواريخ الى ايران ليكون صعب التبريرquot;.

وتابع الاليزيه ان بوتين اوضح من جهته ان قرار تأييد العقوبات لم يكن quot;اتخاذه سهلا، لكنه مرتاح لهquot;.

وقال بوتين quot;انه قرار سياسي قوي لا سيما وان ثمنه بالنسبة الى روسيا كبير جداquot;. واوضح ان quot;الايرانيين المستائين سيفرضون الان غرامات جزائية نص عليها العقد في حال عدم التنفيذquot;.

واعلن مصدر في الكرملين الخميس ان عقوبات مجلس الامن الجديدة بحق ايران تحول دون تسليم صواريخ س-300 الروسية المتطورة المضادة للطائرات الى الجمهورية الاسلامية.