لندن: اعلن في بغداد اليوم عن اعتقال مساعد عزة الدوري نائب صدام في قيادة حزب البعث وعن القضاء تماما على تنظيم الهيئة الشرعية لانصار السنة المسلح اثر اعتقال قيادته لدى اجتماعها بمنزل في بغداد داهمته القوات العراقية وضبطت معها وثائق واجهزة تصوير وحواسيب مما ادى ايضا الى اعتقال العشرات من افرادها .

وقالت القوات العراقية انها اعتقلت مساعد عزة الدوري نائب الرئيس السابق صدام حسين في قيادة الحزب والمسؤول حاليا عن احد اجنحته . واضافت ان لواء الرد السريع القى القبض على احمد شهاب الدوري الذي يقود الحركة النقشبندية المسلحة وذلك في عملية جرت بقضاء الدور غرب بغداد .

وتنشط هذه الحركة في مناطق شمال وغرب العاصمة العراقية وترتبط بعزة الدوري اعتقلت القوات الاميركية خلال فترات سابقة عدد من قيادييها وعناصرها . وعزة الدوري مطلوب حاليا للقوات الاميركية والعراقية لكنه متوار عن الانظار منذ سقوط النظام السابق عام 2003 ورصد مبلغ 10 ملايين دولار لم يرشد عن مكانه .

وعلى الصعيد الامني نفسه قال الناطق بأسم عمليات بغداد اللواء قاسم عطا خلال مؤتمر صحافي في بغداد اليوم ان عددا كبيرا من قياديي واعضاء الهيئة الشرعية لانصار السنة قد اعتقلوا لدى مداهمة القوات العراقية لمنزل في منطقة الكرادة ببغداد كانوا يجتمعون فيه .

واشار الى انه تم ايضا ضبط وثائق عن التنظيم واجهزة تصوير وحواسيب متنقلة ومبلغ نصف مليون دولار . واوضح ان القادة الذين تم اعتقالهم خلال عملية المداهمة التي تمت من دون مقاومة هم : صباح نوري قاسم الامير الاداري والشرعي العام للهيئة و ماهر رشيد حنا الامير الاعلامي العام واحمد وليد صالح الامير المالي والمسؤول عن التمويل وايهاب طه داود مساعد الامير المالي ومحمد خلف الحشماوي الممول الرئيسي للتنظيم .

واشار الى ان المعتقلين اعترفوا بتلقيهم دعم مالي واعلامي من جهات داخل العراق وخارجه لكنه لم يسم هذه الجهات . واكد انه باعتقال قيادة التنظيم والعشرات من اعضائه تكون القوات العراقية قد قضت عليه بشكل تام وكامل . واوضح ان الهيئة الشرعية هذه كانت قد انشقت عن تنظيم انصار السنة احد افرع تنظيم القاعدة عام 2005 اثر خلافات تنظيمية ومالية وفكرية وعملت منفصلة لوحدها .

وشدد على ان تنظيم القاعدة في العراق يعيش ارباكا حقيقيا حاليا مستدركا بالقول ان ذلك لايعني عدم توقع قيامه باعمال ارهابية جديدة لكن المطلوب الاستمرار باليقظة والحذر وسد جميع الثغرات الامنية التي يمكن ان ينفذ منها .

وحول الاجراءات الامنية التي ستتخذ لدى انعقاد الجلسة الاولى لمجلس النواب غدا اكد عطا عدم فرض حظر للتجوال او اغلاق شوارع وطرقات موضحا ان القوات الامنية مسيطرة على الاوضاع وستكتفي بتنفيذ انتشار موسع لحماية النواب الجدد .