الكويت: أعربت رئيسة ليبيريا الزائرة ايلين جونسون سيرليف اليوم عن سعادتها بالعودة الى دولة الكويت لتشهد تعزيز جهود اعادة تفعيل الشراكة الطويلة الأمد بين البلدين.

وقالت سيرليف في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) بعد الافتتاح الرسمي لمبنى السفارة الليبيرية في الكويت اليوم quot;تلقيت استقبالا حارا من أمير البلاد وولي العهد وسمو رئيس مجلس الوزراء ونحن ممتنون للغاية ونتطلع لترجمة الاتفاقات الموقعةquot;.

وأشارت بأسلوب يكسوه الحنين الى أول زيارة قامت بها الى الكويت قبل نحو ثلاثة عقود قائلة ان quot;الكويت مختلفة للغاية الآن عن الزيارة التي قمت بها قبل 32 عاما حيث كانت آنذاك لا تزال تنمو وتتطور لكني أرى الآن النهضة العمرانية والحدائق والزهور والأشجار والمساحات الخضراء وهذا أمر يثير الاعجاب حقا.quot; أضافت بابتسامة quot;لكن الحرارة لا تزال كما هي أيضا.quot;

وحضر حفل افتتاح مبنى السفارة بمنطقة الزهراء رئيس بعثة الشرف المرافقة المستشار بالديوان الأميري محمد عبدالله أبوالحسن ووكيل وزارة الخارجية الكويتية خالد سليمان الجار الله بالاضافة الى مجموعة من الدبلوماسيين رفيعي المستوى من كلا البلدين.

وقالت في كلمة بمناسبة افتتاح السفارة انها توجهت في أول زيارة لها الى دولة الكويت بينما كانت تشغل منصب نائب وزير المالية فيما كان الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية يمول القرض الأول لتشييد طريق في ليبيريا مضيفة quot;للأسف لم يمض وقت طويل بعد ذلك حتى دخل بلدنا في عملية التدمير الذاتيquot;.

وأضافت quot;الآن علينا أن نبني على هذه العلاقة التاريخية والمهمة مع الكويت ومعا يمكننا تعزيز التنمية في أفريقيا فضلا عن تعزيز الشراكة بين الدول العربية والقارة الأفريقيةquot;.

وتابعت quot;الليلة الماضية وقعنا اتفاقا ومذكرة تفاهم في حضور أمير البلادquot;.

وينص الاتفاق على انشاء لجنة تعاون مشترك بين حكومتي الكويت وليبيريا فيما تهدف مذكرة التفاهم الى إجراء مشاورات ثنائية بين وزارتي الخارجية في كلا البلدين.

وقالت سيرليف انها وجهت دعوة الى أمير البلاد والقيادات الكويتية لزيارة جمهورية ليبيريا في اعتراف منها بالدعم والتعاون اللذين تبديهما دولة الكويت.

وقالت رئيسة ليبيريا في كلمتها quot;كلما كانت أفريقيا على جدول رحلاتكم فلا تنسوا زيارة بلدنا الصغير على الساحل الغربيquot;.

من جانبه قال وكيل وزارة الخارجية الجارالله ان زيارة الرئيسة سيرليف وافتتاح سفارة ليبيريا يمثلان quot;حجر زاويةquot; في تعزيز العلاقات بين البلدين الصديقين.

وأشار في كلمته الى العلاقات التي تربط البلدين وأنها تنبع من مصلحة الكويت في الشؤون الأفريقية قائلا quot;قدمت الكويت مساهمات عديدة للدول الافريقية لمعالجة المشاكل التي تعوق عملية التنمية والقضاء على المشاكل المزمنة التي تعاني منها الدول الأفريقيةquot;.

وأشار الدبلوماسي الكويتي الى أن الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية يمثل احدى الركائز الأساسية في تعزيز التعاون مع الدول في جميع أنحاء العالم لاسيما الدول الأفريقية.

وأضاف quot;أود أيضا أن أعرب عن خالص شكري لحكومة وشعب ليبيريا لدعم حق الكويت أثناء الغزو العراقي في عام 1990quot;.

من جانبه قال سفير ليبيريا لدولة الكويت كوناه بلاكيت ان البلدين الصديقين يتطلعان الى تعزيز العلاقات الثنائية على جميع المستويات.