الفاتيكان: لم يتوصل الفاتيكان واسرائيل اثناء اجتماع الثلاثاء في الفاتيكان الى اتفاق على الوضع القانوني والمالي لمؤسسات الكنيسة الكاثوليكية في الاراضي المقدسة، وهو خلاف يعود الى 1993. وتقرر الاجتماع مجددا في السادس من كانون الاول/ديسمبر في اسرائيل فيما سيعقد لقاء عمل في 27 و28 تموز/يوليو.

وقال الجانبان في بيان مشترك اصدره الفاتيكان ان اجتماع اللجنة المشتركة جرى quot;في اجواء من التفاهم المتبادلquot;. واضاف البيان ان الوفدين quot;رحبا بالتقدم الذي انجز خلال اجتماعات العملquot; التي عقدت في شكل منتظم ضمن الاجتماعات التي تجري كل ستة اشهر وquot;اتفقا على المراحل المقبلة بغية ابرام الاتفاقquot;.

وكان الاتفاق الاساسي بين اسرائيل والفاتيكان الموقع في 30 كانون الاول/ديسمبر 1993 كلف لجنة مشتركة تسوية المشاكل المتعلقة باملاك الكنيسة الكاثوليكية خصوصا في الاراضي التي تحتلها اسرائيل منذ حزيران/يونيو 1967.

لكن هذه اللجنة لم تتمكن من التوصل الى حل حتى انها توقفت عن الاجتماع خلال فترات طويلة. واستؤنفت المحادثات في 2004 بعد توقف استمر عشر سنوات.

ويطالب الكرسي الرسولي بالاعتراف الكامل والتام بالحقوق القانونية للجمعيات الكاثوليكية وتثبيت الاعفاءات الضريبية التي كانت تتمتع بها الكنيسة عند قيام دولة اسرائيل في ايار/مايو 1948 والتي طالبت الامم المتحدة اسرائيل باحترامها.

واحدى المسائل الاكثر حساسية تتعلق بالموقع الذي تم فيه العشاء السري في القدس والذي يضم مبنى يقع عند قمة جبل صهيون، في اشارة الى العشاء الاخير الذي تناوله السيد المسيح مع تلاميذه قبل صلبه.