قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

دعا وزير الخارجية الإيطالي فرانكو فراتيني مساء الأربعاء الدول العربية إلى السعي لتشجيع عملية السلام في الشرق الأوسط بوصفها quot;الأولوية القصوىquot; في الوقت الراهن .

روما: أفاد بيان للخارجية الإيطالية بأن فراتيني أحاط ممثلي مجلس السفراء العرب المعتمدين لدى الحكومة الإيطالية الذين التقاهم في وقت سابق من الأربعاء بـquot;تفصايل الموقف الإيطاليquot; بشان تجاوز الحصار المفروض على قطاع غزة، والذي يدفع تجاه quot;التدفق الطبيعي للموارد والمواد إلى القطاع بغية تخفيف حالة الطوارئ الانسانيةquot; من ناحية، مع ضمان أمن إسرائيلquot; من جهة أخرى.

وجدد رئيس الدبلوماسية الإيطالية خلال اللقاء quot;التأكيد على الأولوية القصوى للحفاظ على وتشجيع عملية المباحثات (غير المباشرة الراهنة) بين الإسرائيليين والفلسطينيينquot;، منواها إلى quot;توحد النوايا بين الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبيquot; فيما يتعلق بتحقيق السلام في الشرق الأوسط .

ونقلت الخارجية الإيطالية عن ممثلي مجلس السفراء العرب quot;شكرهم للجهود المبذولة من جانب الوزير فراتينيquot; معربين عن quot;الأمل بأن تتواصل الجهود الدبلوماسية لإيطاليا، بفضل موقعها المميز كدولة صديقة للدول العربية ولإسرائيل، من أجل المساهمة في بسط الاستقرار في المنطقة، والعمل، على وجه الخصوص، على حل سريع للحصار على قطاع غزةquot;، وفق بيان الخارجية الإيطالية .

وكانت إيطاليا نوهت في بيان سابق إلى أن لقاء فراتيني بممثلي الدبلوماسية العربية المعتمدين لدى روما جاء لتدراس كيفية رفع الحصار عن غزة، وذلك في إطار سياسة quot;الدبلوماسية النشطةquot; التي تمضي فيها قدما الخارجية الإيطالية فيما يتعلق بقضايا الشرق الأوسط .

ويذكر أن وزراء خارجية الدول الأعضاء في الإتحاد الأوروبي قد أبدوا إستعدادهم أمس الأول للمساهمة في آلية لمراقبة معابر قطاع غزة، على أساس الاتفاق المبرم عام 2005، وذلك في سعي لتخفيف الحصار على القطاع وتنشيط الحياة الاقتصادية فيه وتسهيل دخول المساعدات الإنسانية.