جدة: اعلن احد مسؤولي منظمة المؤتمر الاسلامي الاثنين ان المنظمة ستفتتح في تموز/يوليو المقبل مكتب تنسيق في مقديشو للمساهمة في اعادة توزيع المساعدة الدولية في الصومال.

وقال الامين العام المساعد للمنظمة عطا المنان بخيت لوكالة فرانس برس انه تمهيدا لافتتاح هذا المكتب، سترسل المنظمة مع نهاية حزيران/يونيو وفدا الى الصومال بهدف quot;متابعة الحوار مع المجموعات الاسلامية المسلحة حول امن موظفي المنظمات الانسانيةquot;.

وعلق توزيع المساعدات الانسانية منذ اشهر عدة في جنوب وجنوب شرق الصومال وكذلك في وسط وجنوب مقديشو، وهي مناطق تسيطر عليها المجموعات الاسلامية المسلحة.

والتقت منظمات اسلامية غير حكومية الاحد في مقر منظمة المؤتمر الاسلامي في جدة (السعودية) ممثلين لبرنامج الاغذية العالمي لبحث افاق احياء توزيع المساعدات الانسانية الدولية.

وقال بخيت، مسؤول الشؤون الانسانية في منظمة المؤتمر الاسلامي، ان الوضع صعب خصوصا في منطقة افغويي التي تبعد 30 كلم جنوب غرب مقديشو وتضم 400 الف نازح.

واضاف quot;نواصل الاتصالات في الصومال لضمان امن موظفي المنظمات الاسلامية والدولية غير الحكومية المكلفة توزيع المساعدةquot;، خصوصا في المناطق التي تسيطر عليها الميليشيات الاسلامية.

وكانت حركة الشباب الاسلامية منعت في شباط/فبراير الفائت برنامج الاغذية العالمي من توزيع المساعدات، معتبرة ان عمله مسيس.

وتضم منظمة المؤتمر الاسلامي التي مقرها في مدينة جدة السعودية 57 دولة عضوا بينها الصومال التي تشهد حربا اهلية منذ 1991.