اعلنت وزارة الخارجية الفرنسية الجمعة ان فرنسا تدين quot;بشدةquot; اقتحام اسلاميين متطرفين من حركة quot;شباب المجاهدينquot; الصومالية مقار وكالة الامم المتحدة لنزع الالغام في بيداوة جنوب الصومال.

باريس: اعلن الناطق باسم الوزارة برنار فاليرو quot;نعبر عن ادانتنا الشديدة للاقتحام العنيف لمقر الامم المتحدة ونذكر بدعمنا نشاطات الامم المتحدة ووكالاتها في الصومالquot;، مضيفا ان فرنسا تندد ايضا quot;بنهب التجهيزات التي كانت في المكاتبquot;. وافادت مصادر دولية طلبت عدم كشف هويتها ان مقاتلي حركة quot;شباب المجاهدينquot; اقتحموا الخميس ثلاثة مقرات لوكالة الامم المتحدة لنزع الالغام في بيداوة كبرى مدن ولاية باي وباكول على بعد 250 كلم شمال غرب مقديشو.

واضاف المصدر ان في غياب موظفين اجانب دعا المقاتلون الاسلاميون الموظفين الصوماليين الى مغادرة المقرات ثم فتشوها ونهبوها. وكان مقاتلو الشباب منعوا في تموز/يوليو ثلاث منظمات تابعة للامم المتحدة من العمل في الصومال وهي البرنامج الانمائي والمكتب السياسي للامم المتحدة في الصومال وادارة الامن التابعة للامم المتحدة.

وتسيطر حركة الشباب التي تقاتل الحكومة الانتقالية الصومالية الضعيفة على قسم كبير من العاصمة مقديشو ووسط البلاد وجنوبها حيث بداوا يطبقون الشريعة بشكل صارم. ويدين الشباب بالولاء الى تنظيم القاعدة ويتبنون quot;الجهادquot; وفي صفوفهم مقاتلون اجانب.