منع رئيس النظام الحالي في مدغشقر من التحدث امام الجمعية العامة للامم المتحدة بعد تدخل بلدان افريقيا الجنوبية

نيويورك:منع رئيس النظام الحالي في مدغشقر اندريه راجولينا الجمعة من التحدث امام الجمعية العامة للامم المتحدة، على اثر تدخل بلدان افريقيا الجنوبية. فقد احتج وزير خارجية جمهورية الكونغو الديموقراطية الكسيس ثامبوي موامبا الذي كان يتحدث باسم مجموعة التنمية لافريقيا الجنوبية (15 بلدا)، على كلمة راجولينا الذي يحتج على شرعيته عدد كبير من البلدان الافريقية.

عندئذ طرح رئيس الجمعية العامة علي التريكي الذي كان يؤيد موقف مجموعة التنمية، الامر على التصويت. فغادر وفد مدغشقر القاعة.

وتمحور التصويت حول معرفة ما اذا كان قرار سابق بالسماح لراجولينا بالقاء كلمة مدغشقر صائبا ام لا. واعتبر 23 صوتا القرار غير صائب في مقابل اربعة اصوات وامتناع ستة عن التصويت.

ولم يعرف مساء الجمعة هل ان هذا التصويت نهائي وهل ستتاح لوفد مدغشقر فرصة ثانية لالقاء كلمته السبت او الاثنين، اليوم الاخير من الجمعية العامة السنوية.

وكان مارك رافالومانانا رئيس مدغشقر الذي اعيد انتخابه في 2006، ارغم بقوة السلاح وبضغط من الشارع، في 17 اذار/مارس الماضي على نقل صلاحياته الى قيادة عسكرية نقلتها على الفور الى منافسه راجولينا.

ويعتبر عدد كبير من البلدان والمنظمات ومنها الاتحاد الاوروبي والاتحاد الافريقي هذا الاستيلاء على السلطة انقلابا وتطالب بعودة النظام الدستوري الى هذا البلد في المحيط الهندي.