قالت رئيسة وزراء بنغلاديش الشيخة حسينة واجد ان 250 مليون شخص في العالم يتحدثون اللغة البنغالية، وخصوصا في بنغلاديش وفي ولاية بنغال الغربية في الهند وطالبت بأن تصبح البنغالية احدى اللغات الرسمية في الامم المتحدة.

نيويورك:طالبت رئيسة وزراء بنغلاديش الشيخة حسينة واجد السبت في نيويورك بأن تصبح البنغالية احدى اللغات الرسمية في الامم المتحدة. وقالت من على منصة الجمعية العامة للامم المتحدة ان quot;250 مليون شخص في العالم يتحدثون اللغة البنغالية، وخصوصا في بنغلاديش وفي ولاية بنغال الغربية في الهندquot;.

وذكرت الشيخة حسينة بأن البرلمان البنغلادشي تبنى في الفترة الاخيرة قرارا يطالب الامم المتحدة بجعل البنغالية احدى لغاتها الرسمية، داعية الجمعية العامة الى تأييد هذا الطلب.

وقالت رئيسة الوزراء quot;اطلب دعمكم، نظرا الى الارث الغني للغة البنغالية ودورها المميز الذي يرمز الى ايمان الشعوب بسلطة اللغات التي تستخدم قاعدة للثقافات وهوية الاممquot;. وكانت البنغالية لغة الشاعر الهندي الكبير رابيندرانات طاغور الحائز جائزة نوبل للاداب في 1913.

وتعترف الامم المتحدة في الوقت الراهن بست لغات رسمية هي الانكليزية والعربية والصينية والاسبانية والفرنسية والروسية. ومن بين هذه اللغات، وحدهما الانكليزية والفرنسية لغتا عمل. الا ان الانكليزية هي السائدة في الممارسة اليومية.

وشكل نشوء بنغلاديش في 1971 الحلقة الاخيرة من تقسيم الامبراطورية البريطانية الذي بدأ في آب/اغسطس 1947 بولادة باكستان والهند.