طهران: غادر زعيم المعارضة الاصلاحية في ايران مهدي كروبي الاثنين مدينة قم جنوب طهران بعدما تدخلت الشرطة للسماح له بمغادرة منزل كان انصار للنظام يحاصرونه فيه منذ الاحد، بحسب ما افاد موقع رجانيوز.كوم القريب من الحكومة.

وذكر الموقع انه quot;قرابة الرابعة صباحا سمحت شرطة مكافحة الشغب لسيارة كروبي بمغادرة منزلquot; آية الله العظمى يوسف صانعي حيث كان الرئيس السابق لمجلس الشورى موجودا.

ولم تؤكد اي مصادر اخرى هذه المعلومات. وقام مئات من انصار النظام الاسلامي في ايران ظهر الاحد بمحاصرة منزل آية الله صانعي القريب من المعارضة احتجاجا على وجود كروبي في مدينة قم المقدسة.

وقال حسين كروبي نجل زعيم المعارضة ان المتظاهرين دمروا سيارة والده قبل ان يحاصروا المنزل الذي كان فيه. وقال موقع رجانيوز انه على اثر تدخل قائد الحرس الثوري في قم ليلا ثم تدخل ممثل عن المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية آية الله علي خامنئي، تدخلت قوات الامن الموجودة في المكان للسماح لكروبي بمغادرة المنزل.

وتابع ان المتظاهرين المنتشرين في الموقع quot;رددوا شعارات ضد الشرطةquot;. وكان المهاجمون رددوا خلال محاصرتهم المنزل شعارات تصف كروبي بانه من quot;المنافقينquot; (في اشارة الى عناصر مجاهدي الشعب، حركة المعارضة المسلحة الرئيسية لنظام طهران) وطالبوا بquot;محاكمته ونزع الصفة الدينية عنهquot;، بحسب رجانيوز.

وكروبي الذي كان أحد المرشحين في الانتخابات الرئاسية لعام 2009، توجه الى قم في زيارة تعزية ثم زار آية الله يوسف صانعي الذي كان قريبا من رجل الدين الايراني المنشق حسين علي منتظري الذي توفي في 19 كانون الاول/ديسمبر.