تعهد ديفيد كاميرون بأن تعلب بريطانيا دورا هاما في الاتحاد الاوروبي ودعا لعقوبات اضافية على إيران.

بروكسل:شدد رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون هنا اليوم على أهمية اتخاذ الاتحاد الأوروبي تدابير تقضي بفرض عقوبات اضافية على ايران.
وقال كاميرون في مؤتمر صحافي مع رئيس المفوضية الأوروبية جوزيه مانويل باروسو قبل عقد قمة للاتحاد الأوروبي ان اجتماع التكتل الذي يضم 27 دولة اليوم سيناقش جدول أعمال مهما للغاية يتعلق بدور أوروبا على الساحة العالمية لاسيما بشأن ضمان فرض quot;حزمة عقوبات قويةquot; ضد ايران.

وأضاف كاميرون الذي يشارك في أول قمة للاتحاد الاوروبي له بعد توليه رئاسة الوزراء في بريطانيا quot;سترون بريطانيا تلعب دورا ايجابيا ونشطا للغاية في الاتحاد الأوروبيquot;.
وتعهد بأن تكون بلاده quot;مشجعا جيدا للتجارة الحرة و(مفاوضات) جولة الدوحة (لمنظمة التجارة العالمية) وكل ما من شأنه دفع محركات الاقتصاد العالميquot;.

وأشار الى quot;أن المملكة المتحدة ليست عضوا في منطقة اليورو ولسنا بصدد أن نكون عضوا بها لكن وجود منطقة اليورو قوية ناجحة أمر حيوي لمصالح بريطانيا الوطنيةquot;.
من جانبه أعرب باروسو عن اعتقاده بأن المملكة المتحدة لديها دور حاسم لتلعبه في أوروبا لاسيما فيما يتعلق بوضع جدول أعمال ايجابي للاصلاح.

وأضاف quot;نحن نتفق تماما على أن أولوياتنا المشتركة يجب أن تكون استعادة السلامة المالية وزيادة القدرة التنافسية والاستثمار في مجالات تولد النمو في المستقبل وبناء أسواق مالية جديرة بالثقة هو ما نريده من المجلس الأوروبي (قمة الاتحاد الأوروبي).

روسيا تشعر بquot;خيبة املquot; من العقوبات الاميركية والاوروبية الاحادية ضد ايران

من جهة ثانية قال نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف الخميس ان روسيا تشعر بquot;خيبة املquot; من العقوبات الاحادية الجانب الاميركية والاوروبية ضد ايران محذرا من انها قد تؤثر على التعاون في الازمة النووية.

ونقلت وكالات الانباء الروسية عن ريابكوف قوله quot;نحن نشعر بخيبة امل بالغة لعدم استجابة الولايات المتحدة او الاتحاد الاوروبي لدعواتنا بعدم اتخاذ مثل هذه الخطوات.
واشار الى ان واشنطن وبروكسل تسعيان الى وضع نفسيهما quot;فوق مجلس الامن الدوليquot;.

وقال ان روسيا ستتخذ قرارات خاصة بشان امكانية العمل المشترك بين القوى الدولية التي تسعى الى نزع قتيل الازمة النووية.