Ethnic Uzbeks, who fled southern Kyrgyzstan, ...

في اطار السعي للاحاطة بالموقف في قرغيزستان أجرى وزير الخارجية الألماني الاتحادي ونائب المستشارة غويدو فيسترفيلله اليوم اتصالين هاتفيين مع نظيريه الكازاخستاني والرئيس الحالي لمنظمة الأمن والتعاون كانات ساوداباييف والأوزبكي فلاديمير نوروف.

برلين: أجمع المتحاورون على الاعراب عن قلقهم إزاء الوضع السياسي والإنساني المتوتر، ولا سيما في جنوب قرغيزستان، وشددوا على أنه يجب القيام بكل شيء لتحقيق استقرار الوضع وتخفيف محنة اللاجئين.

من جانبه شدد رئيس الألماني مع نظيره الأوزبكي على ضرورة ابقاء الحدود الاوزبكية القرغيزية مفتوحة لنقل المساعدات الانسانية ولعبور اللاجئين، معرباً في الوقت نفسه عن شكره للقيادة الأوزبكية للجهود الإنسانية التي تقوم بها.

وأثار الوزير فيسترفيلله مع وزير الخارجية الكازاخستاني دور منظمة الأمن والتعاون التي ترأسها أستانه دورياً، مشيراً إلى ضرورة تقديمها مساهمة ملموسة في حل الأزمة، لاسيما عبر الدور الكازاخستاني، حيث اتفق الجانبان على مواصلة التشاور حول الأزمة والتحضير لاجتماع وزراء خارجية منظمة الأمن والتعاون في ألماتي في منتصف تموز/يوليو المقبل.

هذا وأوعز ونائب المستشارة فيسترفيلله يوم أمس بإرسال المسؤولة عن ملف آسيا الوسطى في الخارجية الألمانية السفيرة باتريسيا فلور إلى قيرغيزستان حيث ستجري يوم غد الجمعة في العاصمة بيشكك محادثات مع المسؤولين هناك للاحاطة بتطورات الموقف.