وعدت الحكومة القرغيزية باجراء تحقيق حول اعمال العنف التي اندلعت في البلاد.

بشكيك: اعلن مسؤول اميركي كبير في بشكيك ان الحكومة القرغيزية وعدت باجراء تحقيق حول اعمال العنف التي اندلعت الاسبوع الماضي في البلاد واسفرت عن سقوط قتلى، مشددا على ضرورة اجراء تحقيق دولي مواز.

واعلن روبرت بليك مساعد وزيرة الخارجية الاميركية لشؤون آسيا الوسطى والجنوبية في تصريحات ترجمت من اللغة الروسية في مؤتمر صحافي في بشكيك عقب لقاءات مع السلطات، ان quot;اعضاء الحكومة الانتقالية القرغيزية اكدوا اجراء تحقيق لكشف اسباب اعمال العنفquot;.

واضاف ان quot;اجراء تحقيق دولي مواز ضروري لتفادي هذا النوع من اعمال العنف في المستقبل ولضمان عودة اللاجئين والنازحين داخل البلاد الى ديارهمquot;.

وفي جنيف، دعا مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة الجمعة الحكومة القرغيزية الى اجراء تحقيق quot;معمق وشفافquot; حول اعمال العنف التي اندلعت في جنوب البلاد واسفرت عن سقوط نحو الفي قتيل حسب الرئيسة القرغيزية بالوكالة روزا اوتونباييفا.

واكدت منظمة الصحة العالمية ان الاضطرابات quot;طالت بشكل مباشر او غير مباشرquot; مليون شخص (300 الف لاجئ و700 الف نازح داخل البلاد) ودفعت تلك الاعمال باللاجئين الى التدفق على اوزباكستان المجاورة.