موسكو: دعا الرئيس الروسي ديميتري ميدفيديف اليوم إلى إنهاء وجود القاعدة العسكرية الجوية الأميركية في قرغيزيا.

وقال ميدفيديف في تصريح لصحيفة وول ستريت جورنال الأميركية قبيل زيارته للولايات المتحدة إنه يتوجب على القاعدة العسكرية الجوية أن تنهي وجودها عاجلا أم آجلا ولايجب أن تبقى هناك إلى الأبد بعد أن تنجز مهمات معينة وتنهي عملها موضحا ان هذه المسألة هي موضع نقاش.

وأشار ميدفيديف إلى أن روسيا تعاونت مع الولايات المتحدة الأميركية في أفغانستان وقدمت مساندة قصوى لها ولدول أخرى عبر نقل شحنات عسكرية وغير عسكرية بواسطة الترانزيت بالاجواء الروسية.

وبعد أن اعتبر الرئيس الروسي أن مسألة القواعد العسكرية الأجنبية لاتدخل في إطار صلاحيات القيادة الروسية وأن القاعدة الأميركية موجودة بأراضي قرغيزيا وليس بأراضي روسيا جدد دعوته إلى ضرورة عدم بقاء مثل هذه القواعد للاستخدام الدائم وتفكيكها بعد تنفيذ العمليات التي أقيمت من أجلها موضحا أن روسيا وافقت على إقامة القاعدة الأميركية في قرغيزيا عند بدء الحرب في أفغانستان.

وقال ميدفيديف إن مصير القاعدة الجوية الأميركية بأيدي القيادة القرغيزية التي يجب عليها حلها معربا عن خشيته في الوقت ذاته من وصول متطرفين إلى السلطة في قرغيزيا على غرار السيناريو الأفغاني لدى وصول طالبان إلى السلطة هناك.

وأشار الرئيس الروسي إلى أن قرغيزيا سحبت طلبها بإرسال قوات سلام روسية إليها.

وكانت الحكومة الانتقالية في قرغيزيا التي تشهد أعمال عنف راح ضحيتها العشرات أعلنت مؤخرا أنها ستمدد لمدة سنة الاتفاق حول القاعدة الجوية الأميركية في ماناس والتي تعتبر حيوية للعمليات العسكرية الأميركية في أفغانستان.