اعتبرت منظمة هيومن رايتس ووتش ان الاطفال المهاجرين في جزر الكناري هم quot;في خطرquot;.

مدريد: اعلنت منظمة هيومن رايتس ووتش في بيان ان اكثر من 250 طفلا مهاجرا لا يرافقهم احد من ذويهم يواجهون quot;خطراquot; في مراكز الاستقبال في ارخبيل الكناري باسبانيا.

وقالت المنظمة في تقرير ان quot;قرار حكومة جزر الكناري الابقاء على اكثر من 250 طفلا مهاجرا لا يرافقهم احد من ذويهم في مراكز غير مؤهلة، تضع هؤلاء الاطفال في خطر وتهدد راحتهمquot;.

واضاف ان quot;مراكز الاستقبال لا تحترم المعايير الدنيا لاستقبال الاطفال المهاجرينquot;.

يشار الى ان اسبانيا وخصوصا ارخبيلها في المحيط الاطلسي، هي احد الابواب الرئيسية للدخول الى اوروبا من قبل المهاجرين غير الشرعيين القادمين من افريقيا والذين يحاولون في غالب الاحيان الوصول الى جزر الكناري الواقعة قبالة الشواطىء المغربية او الى الساحل الجنوبي لاسبانيا بواسطة مراكب صغيرة مجازفين بحياتهم.

واشارت وزارة الداخلية الاسبانية الى ان وصول المهاجرين غير الشرعيين عن طريق البحر الى اسبانيا انخفض بمعدل 45,7% في العام 2009 مقارنة مع ما كان عليه في العام 2008. وعزت هذا النقص الى العمل الذي تقوم به الشرطة.

وجاء في حصيلة وزارة الداخلية ان الشرطة اعترضت ما مجموعه 7285 مرشحا للهجرة غير الشرعية العام الماضي مقابل 13425 في العام 2008.

ويعتبر الاختصاصيون ان الازمة الاقتصادية الحادة التي تعاني منها اسبانيا مع بطالة تفوق 20% من اليد العاملة وعدد كبير من المهاجرين، لا تشجع المهاجرين على التوجه الى هذا البلد.