دعا المجلس البرلماني الأوروبي،سويسرا الى quot;المصادقة على الغاء قرارها منع بناء المآذن منعا كاملاquot;.

ستراسبورغ:دعا برلمانيو مجلس اوروبا الاربعاء سويسرا الى الغاء قرارها بمنع بناء المآذن الذي اصدرته في ضوء استفتاء شعبي، كونه يعتبر تمييزا بحق المسلمين في هذا البلد.
وعقب نقاش حول quot;الاسلام والتيار الاسلامي وكره الاسلام في اوروباquot;، دعا المجلس البرلماني سويسرا الى quot;المصادقة على الغاء قرارها منع بناء المآذن منعا كاملاquot;.

واوصى المجلس في بيان quot;بالغاء المنع في اقرب وقت ممكن لانه اجحاف بحق المسلمينquot;.
واوضح البيان ان quot;بناء المآذن يجب ان يكون ممكنا على غرار اجراس الكنائس مع احترام ظروف الامن العام وكيفية تنظيم المدنquot;.

ووافق السويسريون في 29 تشرين الثاني/نوفمبر باكثرية 57,5% على تعديل للدستور السويسري يقضي بمنع بناء مآذن جديدة ما اثار ضجة في العالم لا سيما في البلدان الاسلامية.
ورفعت جمعية اسلامية شكوى بتهمة التمييز امام المحكمة الاوروبية لحقوق الانسان التي لم تبت الدعوى حتى الان.

رفض حظر النقاب بالكامل

وقد عبر البرلمانيون في مجلس اوروبا الاربعاء عن معارضتهم فرض حظر تام لارتداء النقاب او البرقع في اوروبا وذلك في ختام مناقشة تناولت التيار الاسلامي المتشدد وكره الاسلام.
وفي نص اقر بالاجماع اوصى البرلمانيون الدول الاعضاء ال47 في المنظمة بquot;عدم فرض حظر تام لارتداء النقاب او ملابس دينية اخرى، بل حماية حرية الخيار لدى النساء بارتداء لباس ديني او لاquot;.

وطالبوا quot;بالحرص على ان تتوافر للنساء المسلمات الامكانات نفسها للمشاركة في الحياة العامة وممارسة نشاطات تربوية ومهنيةquot;.
لكن النص حدد ان quot;القيود القانونية المفروضة على هذه الحرية يمكن ان تبرر باسباب امنية او عندما يتولى شخص ما مهمات تفرض عليه ان يلتزم الحياد الديني او يكشف الوجهquot;.

من جهة اخرى، دان النص بشدة التهديدات بالموت والفتاوى باهدار الدم التي تصدر بحق اشخاص ينتقدون الاسلام او الاراء السياسية المرتبطة بالاسلام.
وطالب المهاجرين الذين ينتمون الى ثقافة تشكل اقلية في البلد الذي يستضيفهم quot;بعدم عزل انفسهم او السعي الى اقامة مجتمع موازquot;.