بوزانسون:قبلت المحافظة الادارية لمنطقة فرانش كونتيه شرق فرنسا الثلاثاء قائمة مرشحين من اليمين المتطرف الى الانتخابات المحلية المقررة في اذار/مارس تحت اسم quot;القائمة الكونتية، لا للمآذنquot; واعتبرتها quot;مطابقة للقانون الانتخابيquot;.
وكان عدة مواطنين طلبوا من المحافظة الادارية المحلية استبعاد القائمة لاعتبار اسمها quot;مخالفا للقيم الجمهوريةquot;.

غير ان الادارة اعلنت ان تقديم القائمة quot;تم في 12 شباط/فبراير 2010 طبقا للقانون الانتخابيquot;، مشيرة الى ان quot;رفض تسجيل ترشيح لا يمكن ان يتم الا في حال لم يكن يستوفي بنود القانون الانتخابيquot;.
وتقع منطقة فرانش كونتيه بمحاذاة سويسرا حيث اقر استفتاء شعبي حظر بناء المآذن، ما اثار انتقادات حادة في اوروبا والدول الاسلامية.

وتضم قائمة اليمين المتطرف الحركة الوطنية الجمهورية وحزب فرنسا واليمين الوطني والجبهة الكونتية، وكلها احزاب تعلن على مواقعها الالكترونية عزمها على quot;تحويل هذه الانتخابات الى استفتاء محلي ضد المآذن وبصورة عامة ضد انتشار الاسلام في مجتمعناquot;.
كذلك سجلت قائمة مرشحين اخرى باسم quot;لا للمآذنquot; تترأسها الحركة الوطنية الجمهورية في منطقة لورين شرق فرنسا.

وعلى صعيد اخر، اطلقت منظمة غير حكومية الثلاثاء في ستراسبورغ شرق فرنسا مسابقة تصوير لquot;اجمل مئذنة في اوروباquot; بهدف تسليط الضوء على quot;الوجود السلمي للاسلامquot; في اوروبا وquot;مكافحة المخاوف والافكار المسبقةquot;، بحسب ما اوضح المنظمون.