الرباط: ندد المغرب الاربعاء بquot;مشروع اسرائيل لهدم مجموعة من الدور السكنيةquot; في حي سلوان في القدس الشرقية، ودعا المجتمع الدولي الى التدخل quot;فورا لالغاء هذا القرار غير المشروعquot;، كما اعلن مصدر رسمي.

وقالت وزارة الخارجية المغربية في بيان ان المملكة المغربية quot;تعرب عن استنكارها الشديد لهذا المشروع التعسفي الذي يعكس تمادي الاحتلال الاسرائيلي في مواصلة انتهاكاته ضد حقوق الفلسطينيين وتطاوله على المجال العمراني المقدسي الأصيلquot;.

واوضح البيان ان المملكة المغربية التي يرأس عاهلها الملك محمد السادس لجنة القدس quot;اذ ترفض رفضا قاطعا الذرائع الاسرائيلية الواهية لتبرير خطة تطوير هذا الحي العتيق لاقامة +منتزه أثري+، تحذر من العواقب الوخيمة لهذا القرار الذي يتعارض مع ضرورة احترام الوضع القانوني الخاص للقدس الشرقية كمدينة خاضعة للاحتلال منذ 1967quot;.

واضاف ان القرار الاسرائيلي quot;يسيء بشكل جسيم لمختلف المبادرات البناءة والجهود الهادفة لخلق أجواء ملائمة لسير المفاوضات غير المباشرة تحت رعاية الولايات المتحدة الأمريكيةquot;.

وقال البيان ان المملكة quot;تناشد القوى الدولية الفاعلة ومنظمة الأمم المتحدة التدخل الفوري لابطال هذا القرار غير المشروع ووقف مخططات التهويد المتعددة الأبعاد في القدس الشرقية بما فيها سياسة الهدم ومصادرة أراضي الساكنة المقدسيةquot;.

وقد وافقت بلدية القدس الاثنين على مشروع مثير للجدل في القطاع الشرقي من مدينة القدس، يهدد بهدم 22 منزلا فلسطينيا في حي سلوان في القدس الشرقية لاقامة حديقة يهودية اثرية مكانها، بحسب مسؤول في البلدية.

وتندد الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي باستمرار بعمليات هدم المنازل الفلسطينية في القدس الشرقية التي تقيم فيها غالبية عربية واحتلتها اسرائيل وضمتها في 1967.

ولم يعترف المجتمع الدولي بهذا الضم، معتبرا ان القدس الشرقية ستصبح عاصمة لدولة فلسطينية مستقبلية.