طالب برلمانيو مجلس اوروبا الخميس حركة حماس بالسماح سريعا للجنة الدولية للصليب الاحمر بزيارة الجندي الاسرائيلي الاسير لديها جلعاد شاليط.

ستراسبورغ: طلبت الجمعية البرلمانية للمنظمة من حماس quot;ان تسمح فوراquot; للصليب الاحمر بزيارة الجندي الذي تحتجزه الحركة منذ نحو اربعة اعوام.

وفرضت اسرائيل حصارا على قطاع غزة منذ اسر جنديها في حزيران/يونيو 2006 بيد ثلاث مجموعات فلسطينية مسلحة على مشارف قطاع غزة.

وكانت الخارجية الاسرائيلية اعلنت في العاشر من حزيران/يونيو انه لن يتم رفع الحصار عن قطاع غزة الا حين يتمكن الصليب الاحمر من زيارة شاليط.

واعتبر البرلمانيون الخميس ان اعلان تخفيف الحصار عن القطاع الفلسطيني اخيرا هو quot;خطوة اولىquot;، مطالبين بquot;السماح بحرية دخول غزة مع ضمان امن اسرائيل في الوقت نفسهquot;.

واملوا في قرار اصدروه بان يتم توسيع دور المراقبة البرية والبحرية للبعثة المدنية التابعة للاتحاد الاوروبي التي تم تشكيلها سابقا.

وخلال مناقشة حول quot;تجدد التوتر في الشرق الاوسطquot;، تساءل يوهانان بليسنر عضو الكنيست الاسرائيلية عن حزب كاديما والذي له صفة مراقب في مجلس اوروبا، عن quot;دور حماس في اطار السياسة الايرانية في المنطقةquot;.

واضاف ان quot;حماس تريد فرض نظام اسلامي على قطاع غزة وايضا على اراضي اسرائيلquot;، معتبرا انه quot;ينبغي استمرار محاصرة غزة لتفادي فتح ميناء ايراني في المتوسط، الامر الذي سيكون سيئا ايضا بالنسبة الى اوروباquot;.

من جهته، طالب عضو المجلس التشريعي الفلسطيني حسام قادر الذي حضر المناقشة بدعوة من البرلمانيين الاوروبيين بتحقيق مستقل في الهجوم الذي شنته البحرية الاسرائيلية على اسطول الحرية في 31 ايار/مايو. وقال ان quot;هذا الهجوم الماسوي هو انتهاك جديد بعد الاعتقالات وعمليات الترحيل وجرف المنازل ومواصلة بناء المستوطنات رغم التجميد المزعومquot; لعمليات الاستيطان في الضفة الغربية المحتلة.