تمارس الإدارة الأميركيَّةضغوطًا على نتنياهو وعباس للاجتماع بواشنطن واطلاق المفاوضات المباشرة.

غزة: كشفت صحيفة اسرائيلية صباح اليوم ان الادارة الاميركية quot;تمارس ضغوطاquot; على رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس للاجتماع بواشنطن الشهر المقبل واطلاق المفاوضات المباشرة.

ونقلت صحيفة (معاريف) العبرية عن مصادر اسرائيلية quot;ان الرئيس الاميركي باراك اوباما وكبار المسؤولين في ادارته يمارسون هذه الضغوط على نتنياهو وعباسquot; مشيرة الى ان السيناتور الديموقراطي جون كيري رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الاميركي سيحاول خلال زيارته الخاطفة اليوم لاسرائيل والاراضي الفلسطينية التوصل الى اتفاق حول هذه المسألة معهما.

يذكر ان واشنطن استطاعت قبل شهرين بدء المفاوضات غير المباشرة بين اسرائيل والسلطة الفلسطينية تمهيدا لاطلاق المفاوضات المباشرة.

ومن جانبها ترفض السلطة الفلسطينية البدء في مفاوضات مباشرة مع الحكومة الاسرائيلية حتى تعلن الاخيرة الوقف الكامل للاستيطان في الاراضي الفلسطينية بما فيها مدينة القدس وتحديد جدول زمني لهذه المفاوضات.

ومن المقرر ان يتوجه رئيس الوزراء الاسرائيلي الى واشنطن في ال 6 من يوليو المقبل للقاء الرئيس الاميركي وبحث اخر التطورات السياسية في المنطقة وعملية السلام.

وفي السياق ذاته ذكرت صحيفة (يديعوت احرونوت) العبرية quot;ان اوباما سيطرح خلال لقائه بنتنياهو رفع الحصار عن قطاع غزة ومنح الفلسطينيين حرية التنقل خارج القطاع عبر المعابر الاسرائيليةquot;.

كما نسبت الصحيفة الى مصادر قولها انها على اطلاع بالاستعدادات الجارية في البيت الابيض مضيفة انه quot;اذا تخيل احد بأن رفع الحصار الاقتصادي الاسرائيلي عن قطاع غزة يرضي الجانب الاميركي فقد اتضح الان انه من ناحية واشنطن فإن هذه ليست الا بداية المطالب quot;، واضافت quot;ان اوباما ابدى ارتياحا من التسهيلات التي اعتمدتها اسرائيل في المعابر غير انه يرى ان الواقع الذي يعيش فيه سكان القطاع لا يطاقquot;.

كما اشارت المصادر الى ان quot; ما يثير بشكل خاص امتعاض الرئيس اوباما هو منع سكان القطاع من حرية التنقل الى الخارج الذي يعتبره اوباما بمثابة عقاب جماعيquot; موضحة انه ينوي خلال لقائه مع نتنياهو طرح موضوع استمرار تجميد الاستيطان في الضفة الى ما بعد انتهاء مفعول قرار التجميد في سبتمبر القادم وان نتنياهو سيشترط ذلك للانتقال الى مفاوضات مباشرة.

وذكرت quot;ان مستشاري الرئيس الاميركي يدرسون فكرة تتلخص في اتاحة الفرصة له للاطلاع بصورة مباشرة على الحلول الوسط التي يستعد رئيس الوزراء الاسرائيلي للسعي اليها في التسوية الدائمة مع الفلسطينيين ومع سورياquot; مشيرة الى ان المسألة quot;الاشد حساسيةquot; والتي ستطرح خلال اللقاء ستكون تصور الرئيس اوباما بوجوب تخلي العالم عن السلاح النووي.

كما ذكرت الصحيفة quot;ان نتنياهو يدرك رياح التغيير التي تهب لدى صناع القرارات في واشنطن بهذا الشأن وعليه فانه سيحاول الحصول على ضمانات بعدم حدوث تغيير في السياسة الامريكية في الوقت الحاضر فيما يتعلق بموضوع النووي الاسرائيليquot;.

قائد القوات المشتركة للجيش الاميركي يصل الى اسرائيل

إلى ذلك، ذكرت صحيفة (هارتس) ان قائد القوات المشتركة الاميركية مايكل مولن سيصل الى اسرائيل اليوم في زيارة عمل للقاء رئيس الاركان الاسرائيلي غابي اشكنازي واعضاء اخرين في هيئة الاركان الاسرائيلية.

واوضحت الصحيفة على موقعها الالكتروني ان quot;زيارة مولن مفاجئة وجاءت على خلفية زيارة الى افغانستان في نهاية الاسبوع الماضيquot; مشيرة الى لقاء مولن خلال زيارته باجهزة المخابرات والتخطيط في الجيش الاسرائيلي لمناقشة عدة قضايا منها الملف الايراني والهجوم الاسرائيلي على قافلة سفن (اسطول الحرية) نهاية مايو الماضي.

وقالت ان quot;اسرائيل ستثبت للمسؤول الامريكي تصرفها الصحيح مع القافلة حسب القانون واقتناعها التام بانه سينقل الصورة بشكل سليم الى الادارة الاميركيةquot;. يذكر ان زيارة مولن الاخيرة لاسرائيل كانت قبل شهرين اكد خلالها ان شن هجوم على منشات ايران النووية سيكون بمثابة الخيار الاخير.

واثار الهجوم الاسرائيلي على قافلة سفن (اسطول الحرية) التي كانت في طريقها الى قطاع غزة لايصال مساعدات انسانية وطبية نهاية مايو الماضي انتقادات دولية واسعة. وادى الهجوم على قافلة السفن التي كانت تقل اكثر من 700 متضامن من 40 دولة الى مصرع تسعة متضامنين واصابة العشرات بجروح