رام الله: اكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس الثلاثاء رفضه استئناف مفاوضات السلام مع اسرائيل من دون وقف كامل للاستيطان quot;لمدة معينةquot;. وقال عباس للصحافيين في رام الله quot;لا مفاوضات مع الاستيطان ولن نقبل بان نستأنف المفاوضات بدون وقف كامل للاستيطان وبالذات في القدس، لمدة معينةquot;.

وهذه هي المرة الاولى التي يتحدث فيها عباس علنا عن امكان استئناف المفاوضات في حال تم تجميد الاستيطان quot;لمدة معينةquot;، اذ ان المسؤولين الفلسطينيين درجوا على المطالبة بالوقف الكامل للاستيطان من دون تحديد مدة زمنية لذلك.

كما شدد عباس، الذي كان يتحدث عقب لقائه رئيس الوزراء البلغاري بويكو بوريسوف في مقر الرئاسة في رام الله، على ضرورة تحديد quot;مرجعية للمفاوضات لان هناك ضبابية حول المرجعية من قبل الاسرائيليين ونحن نقول ان المرجعية هي المرجعية الدوليةquot;.

وكانت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون دعت الجمعة اسرائيل والفلسطينيين الى استئناف مفاوضات السلام quot;بدون شروط مسبقةquot;، واعربت عن تأييدها لتحقيق هدف الفلسطينيين في اقامة دولة بحدود 1967.

ورد كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات على كلينتون بالقول ان استئناف المفاوضات quot;يتطلب الوقف الشامل للاستيطانquot;. وجاءت هذه التصريحات في وقت تشهد فيه المنطقة حراكا سياسيا مكثفا لاحياء عملية السلام المجمدة منذ الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة الشتاء الماضي، وذلك وفق اسس وجداول زمنية محددة.