طالب الحقوقي إياد السراج بتنحية الرئيس عباس والتحقيق معه على خلفية تأجيل البت في تقرير quot;غولدستونquot; المتعلق بالحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

غزة: دعا حقوقي فلسطيني بارز، اليوم الأحد إلى التحقيق مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس وتنحيته عن منصبه، وذلك على خلفية تأجيل البت في تقرير quot;غولدستونquot; الجمعة الماضي بطلب فلسطيني في مجلس حقوق الإنسان الدولي في جنيف.
ونقلت وكالة quot;صفاquot; الفلسطينية عن طالب رئيس مركز غزة للصحة النفسية، إياد السراج، الذي يرأس حملة الوفاق والمصالحة الوطنية قوله quot;ما جرى جريمة كبيرة بحق الشعب الفلسطيني لا تغتفر وخيانة للأمانة، ولهذا فإنني أطالب بالتحقيق مع (الرئيس الفلسطيني) أبو مازن باعتباره المسؤول الأول وتنحيته عن منصبه رهناً للتحقيقquot;.

وكان الرئيس الفلسطيني أصدر قراراً اليوم بتشكيل لجنة وطنية لبحث لبحث ملابسات إرجاء مسودة مشروع قرار في مجلس حقوق الإنسان في جنيف، يتبنى التوصيات الواردة في quot;تقرير غولدستونquot;، نسبة إلى رئيس اللجنة الدولية التي حققت في أحداث غزة القاضي ريتشارد غولدستون، إلى دورته في مارس / آذار المقبل.
وكان التقرير اتهم إسرائيل بارتكاب جرائم حرب خلال العملية العسكرية التي شنتها إسرائيل على قطاع غزة نهاية العام الماضي.

وقال السراج quot;أبو مازن لا يصلح لأن يكون في هذا الموقع لأنه خان الأمانة وعلى اللجنة التنفيذية أن تختار بدلاً عنه بالتنسيق مع اللجنة المركزية لحركة فتح لاختيار شخص آخر وذلك على خلفية تأجيل البت في التقريرquot;.
وشدد على أن quot;التأجيل مستغرب في وقت تم فيه حشد تأييد 38 دولة من أصل 54 في مجلس حقوق الإنسان لتمرير التقرير إلى مجلس الأمن الدوليquot;، معتبراً أنه quot;مهما كانت مبررات قرار التأجيل تحت ضغوط أميركية أو لأية أمور أخرى، فإن ذلك لم يكن مقبولاً وما حصل خيانةquot;.

ورأى أن هناك خشية وخوفاً على الوضع الفلسطيني وعلى مستقبل القضية عقب تأجيل تقرير quot;غولدستونquot;، مؤكداً أن هذه أمانة تقع على عاتق السلطة الفلسطينية.
ورأى أن quot;تأثير ما جرى في جنيف يحفزنا على العمل من أجل توحيد الجبهة الداخلية والتوصل إلى استعادة الوحدة وإنهاء الانقسام الفلسطيني وانتخاب قيادة صالحة تستطيع حمل الأمانةquot;.

وأضاف أن الوضع الفلسطيني الراهن quot;سيء للغاية في ظل وجود قيادة هزيلة في الضفة الغربية، أما في قطاع غزة فإن حماس في أزمة شرعية تعاني منها وتحتاج إلى حل في ظل الحصار والظروف الصعبة في غزةquot;.
وتابع السراج إن ذلط يشكل quot;ضغوطاً كبيرة علينا من ناحية وطنية، حيث أننا لا بد من اختيار قيادة صالحة وهذا يحفزنا أكثر على العمل من أجل التوحيد والاتفاقquot;.