اعلن الرئيس الفلسطيني انه سيعلن في الخامس والعشرين من الشهر الجاري موعد اجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية، في وقت اعلنت حماس ارجاء زيارة الى مصر كانت مقررة الاحد.

رام الله: قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس إنه سيعلن الاحد المقبل عن إجراء انتخابات رئاسية وتشريعية فلسطينية يوم 25 يناير 2010 .

وفي كلمته في افتتاح الدورة الأولى للمجلس الثوري لحركة فتح بمقر الرئاسة بمدينة رام الله ، دعا عباس اللجنة المركزية ومعها المجلس الثوري للنزول إلى الأرض ، وإلى التنظيم ، وقالquot;إن لدينا استحقاقات كثيرة أبرزها الانتخابات التشريعية والرئاسية ، ولكن بصرف النظر عن وجود الانتخابات التشريعية والرئاسية ، يجب أن يشعر المواطن بأن فتح موجودة على الأرض وبأن القيادة تتحرك ليس في الوطن فحسب ، بل في كل أنحاء العالمquot;.

وأضاف عباس انquot; حركة فتح ليست في الضفة الغربية فقط ،بل في الضفة الغربية وفي غزة وفي كل مكانquot;. وقالquot;نحن الحريصون على المشروع الوطني الفلسطيني ،ونحن القادرون فقط على تحقيق المشروع الوطني الفلسطيني ، مع فصائل منظمة التحرير نحن فقط الذين نؤمن بالمشروع الوطني الفلسطيني وعلينا أن نتمم هذا المشروع إلى النهايةquot;.

من جهة اخرى، أعلن مسؤول في حركة حماس مساء السبت إرجاء زيارة وفد الحركة للعاصمة المصرية القاهرة التي كانت مقررة الأحد إلى أجل غير مسمى .

وأخبر القيادي في حماس أيمن طه وكالة الأنباء الألمانية أن زيارة وفد الحركة لتسليم الرد على الورقة المصرية لتحقيق المصالحة الفلسطينية quot;أرجئت إلى وقت لاحقquot;.

ورفض طه الحديث عن أسباب إرجاء الزيارة والمدى الزمني لإجرائها ، لكنه قال إن اتصالات تجري بين الحركة والمسؤولين المصريين لتحديد موعد لاحق .

وكانت حركة حماس أعلنت اليوم أن وفدا برئاسة نائب رئيس مكتبها السياسي موسى أبو مرزوق سيتوجه الأحد إلى القاهرة لتسليم رد الحركة على الورقة المصرية والمواعيد المقترحة لتحقيق المصالحة الوطنية.

حماس: هناك حاجة للمزيد من النقاش بشأن اتفاق الوحدة
من جهة ثانية قال مسؤول بارز بحركة المقاومة الاسلامية (حماس) يوم السبت ان الحركة لديها ملاحظات بشأن اتفاق تتوسط فيه مصر لرأب الصدع بين الفلسطينيين يتعين نقاشها مع القاهرة قبل أي موافقة عليه.
وقال عزت الرشق وهو عضو المكتب السياسي لحماس في العاصمة السورية دمشق quot;أستطيع أن أؤكد أنه ليس حتى الآن مواعيد متفق عليها لزيارة وفد حركة حماس الى القاهرة.. لدينا ملاحظات واستدراكات على الورقة المصرية تحتاج الى تدقيق ومراجعة مع الاشقاء في مصر.quot;

وتابع quot;لا بد من اجتماع لمراجعة ملاحظات حماس.. نؤكد أننا ملتزمون بكل ما تم التوافق عليه مع الوزير (عمر) سليمان (مدير المخابرات العامة المصرية).. والاتفاقات التي تمت بشكل نهائي في لجان الحوار مع الاخوة في حركة فتح.quot;
ولم يتطرق الرشق الى ما اذا كان سيتم التوصل الى اتفاق مع فصيل فتح الذي يقوده الرئيس محمود عباس او توقيت ذلك. وقال ان مخاوف حماس تركزت على نقاط متضمنة في الورقة المصرية النهائية التي لم توافق عليها حماس.

وقال مسؤول مصري يوم الجمعة ان مصر أرجأت توقيع الاتفاق بسبب quot; تعقيدات جديدةquot;. وحددت القاهرة إجراء حفل التوقيع في 25 اكتوبر تشرين الاول.
ويهدف الاتفاق الى تحديد الخطوات الازمة لاعادة الوحدة الفلسطينية حيث تدير حماس قطاع غزة كما تهيمن فتح على الضفة الغربية التي تحتلها اسرائيل.

كذلك سيرجئ الاتفاق أيضا الانتخابات الفلسطينية الرئاسية والبرلمانية حتى 28 يونيو حزيران 2010. ووقعت فتح الاتفاق وأعلن عباس انه مالم توقع حماس وثيقة الاتفاق فسوف يجري الانتخابات في يناير كانون الثاني.